أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

بريطانيا تعاقب السعودية على طريقتها

by Athr Press Z

أعلن الوزير المكلف بالسلام وشؤون الشرق الأوسط في حكومة الظل التابعة لحزب العمال البريطاني فابيان هاميلتون، أن حزبه إذا وصل للسلطة، قرر حظر بيع الأسلحة للسعودية “لأنها تستخدمها في قمع الشعوب لا الدفاع عن النفس”.

وقال هاميلتون في حوار مع موقع “ميدل إيست آي”: “يجب ألا تبيع بريطانيا أسلحة لأي دولة يمكن أن تستخدمها في عمليات قمع داخلية أو حروب خارجية”، مشيراً إلى أن دعوة زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربن للتوقف عن بيع الأسلحة للسعودية جاءت بسبب العنف الذي تمارسه السعودية في اليمن على المدنيين، معتبراً أن “حربها على اليمن ستتوسع لتشمل كل الدول المشاركة في هذا النزاع الدموي”.

وأكد هاميلتون أن هذا سيكون أول تحرك لأي حكومة يشكلها حزب العمال مستقبلاً، وذلك للتأكد من أن هذه الأسلحة لن تباع إلا للدول التي تستخدمها لأغراض دفاعية محضة.

واتهم حزب العمال البريطاني المعارض حكومة المحافظين برئاسة تيريزا ماي بأنها تغض الطرف عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في كل من السعودية واليمن.
وجدد البرلمان الأوروبي الشهر الماضي دعوته مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إلى فرض حظر على بيع السلاح للسعودية.

كما طالب عدد من نجوم السينما والموسيقى والكتاب البريطانيين حكومة بلادهم حظر بيع الأسلحة للسعودية التي اعتبروها المسؤولة عن معاناة لا يمكن وصفها في اليمن.

وكانت قد تعرضت السعودية لعدة إدانات من قبل المجتمعات الدولية والمنظمات الإنسانية بسبب الحرب في اليمن، وقصف “التحالف العربي” بقيادة السعودية للمدنيين والأماكن السكنية في البلد، إضافة إلى تردي الأوضاع الصحية والمعيشية فيها.

 

اقرأ أيضاً