أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

بروتينات في الجهاز المناعي للقرش قد تقضي على كـ.ـورونا ومتحوراته.. والصحة العالمية واثقة من الانتصار على الوبـاء!

by Athr Press B

اكتشفت دراسة جديدة بروتينات موجودة في الجهاز المناعي لأسماك القرش قد تقضي على فيروس كورونا ومتحوراته المختلفة.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن باحثون من جامعة “ويسكونسن ماديسون” أوضحوا في دراستهم أن البروتينات الشبيهة بالأجسام المضادة الموجودة في الجهاز المناعي لأسماك القرش قد تكون قاتلاً طبيعياً لـ (كوفيد 19) ومتغيرات الفيروس المختلفة مثل متحور أوميكرون الجديد الذي ينتشر حالياً في جميع أنحاء العالم.

وقال أستاذ علم الأمراض بجامعة “ويسكونسن ماديسون” آرون ليبو أحد قادة الدراسة: إن “البروتينات المعروفة باسم “VNARs” هي عشر حجم الأجسام المضادة البشرية ما يجعلها صغيرة بما يكفي للوصول إلى الزوايا والشقوق التي لا تستطيع الأجسام المضادة البشرية الوصول إليها”.

واختبر الباحثون تأثير بروتينات “VNARs” على الفيروس معملياً وحددوا 3 أجزاء من هذه البروتينات من بين مليارات تمكنت من وقف الفيروس بشكل نهائي من إصابة الخلايا البشرية.

وأضاف الباحثون: “لقد وجدنا أن هذه الأجزاء الثلاثة لديها قدرة على الارتباط بقوة بشقوق صغيرة في بروتين سبايك الموجود على سطح الفيروس حيث تصل إلى مكان ارتباط الفيروس بالخلايا البشرية ويبدو أنها تمنع عملية الارتباط هذه من الحدوث”.

وأشار الباحثون إلى أن استخدام أسماك القرش كعلاج لـ (كوفيد 19) مثير لاهتمام العلماء منذ سنوات قليلة إذ يستخدم الزيت الطبيعي الموجود في كبد القرش والمعروف باسم سكوالين في أدوية أخرى وتم تحديده على أنه عنصر فعال في لقاحات فيروس كورونا وتم استخدامه في بعض اللقاحات المحتملة.

من جعة ثانية، أعربت منظمة الصحة العالمية عن ثقتها بالقدرة على التغلب على فيروس كورونا كما حدث مع فيروس الإنفلونزا.

ووفقاً لوكالة “تاس” قال مدير المكتب الإقليمي لأوروبا في المنظمة هانز كلوج اليوم: “عاجلاً أم آجلاً سوف نتطور من جائحة إلى حالة وبائية محلية كما حدث على سبيل المثال مع الإنفلونزا الذي تحول إلى فيروس تنفسي موسمي يتعين على الناس الحصول على لقاح واحد ضده سنوياً ولكن من السابق لأوانه الحديث عن ذلك”.

يذكر أنه منذ بداية وباء كورونا أصيب أكثر من 275 مليون شخص بفيروس كورونا في العالم وتوفي بسببه أكثر من 5.3 ملايين شخص.

أثر برس

اقرأ أيضاً