أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

بروتوكول علاجي لفيروس كورونا في سورية.. ومكافأة مالية للكوادر الصحية

by Athr Press M

أقر مجلس الوزراء السوري البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا في المشافي، اليوم الأحد، كما وافق على صرف مكافأة مالية شهرية للكوادر الصحية.

وبحسب ما نقلته وكالة “سانا” الرسمية، اعتمد مجلس الوزراء السوري البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا في المشافي العامة والخاصة والعسكرية والذي عمل الفريق الفني الاستشاري على وضعه منذ الأيام الأولى لظهور الفيروس، بهدف تنظيم العمل والتعامل مع الحالات المثبتة.

كما وافق مجلس الوزراء على صرف مكافأة مالية شهرية للكوادر الصحية العاملة بشكل مباشر في التصدي لوباء كورونا في وزارات الصحة والتعليم العالي والدفاع وذلك تقديراً لجهودهم المبذولة خلال هذه المرحلة في رفع جهوزية القطاع الصحي لمواجهة الوباء.

وأعرب المجلس عن دعمه لكل مبادرات القطاع الخاص في مجال التصدي للفيروس، ولاسيما البدء بتصنيع منافس الأوكسجين بخبرات وطنية وتم تشكيل فريق عمل من وزارات الدفاع والصحة والتعليم العالي والصناعة ومركز بحوث الطاقة الذرية لتقديم الدعم الفني اللازم لهذه المبادرات واستثمارها بالشكل الأمثل.

وفي موضوع آخر، أقر المجلس “الخطة الوطنية للاستجابة الاجتماعية الطارئة” بهدف حشد كل جهود الجهات الرسمية المعنية والمجتمع الأهلي والمحلي لدعم الفئات والشرائح الأكثر احتياجاً (المسنون وذوو الإعاقة) والعمال المتضررون المياومون وأصحاب المهن الحرة ممن توقفت أعمالهم نتيجة الإجراءات الاحترازية من خلال (منحة التعطل) بعد سبر كل البيانات اللازمة للتدخل بالتنسيق مع اتحادات الغرف المعنية واتحاد نقابات العمال.

وتم تكليف وزارة الشؤون الاجتماعية بوضع معايير اختيار الجهات المستهدفة في كل قطاع وتقرر إحداث حساب مصرفي لصالح وزارة الشؤون الاجتماعية لاستقطاب المساهمات المالية وتخصيصها لدعم الجهود الرامية إلى تخفيف الأعباء المترتبة عن العمال.

وفيما يخص الواقع التمويني، طمأن المجلس المواطنين بوجود كميات كبيرة من المواد التموينية الأساسية تكفي عدة أشهر إضافة إلى استمرار تكثيف التوريدات من هذه المواد عبر عقود كثيرة قيد الإنجاز وتمت الموافقة على مقترح وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تسليم مخصصات المواد المدعومة للمواطنين عبر بطاقة الخدمات الإلكترونية دفعة واحدة عن شهرين ابتداء من الشهر القادم بما يسهم في تخفيف الازدحام عن صالات السورية للتجارة.

وكلف المجلس وزارات النفط والتجارة الداخلية والإدارة المحلية والبيئة وضع الآلية التنفيذية التي تضمن وصول الخبز بنوعية جيدة إلى المواطنين وطلب المجلس من وزارة التجارة الداخلية تشكيل لجنة فنية للبحث في أسباب تدني جودة الخبز مؤخرا ووضع الضوابط لالتزام الأفران بمعايير الجودة المعتمدة.

وأكد المجلس على الوزراء والمحافظين أهمية التحلي بالمسؤولية عند منح (مهمات العمل) الخاصة بالتجول أثناء فترة الحظر بما يضمن استمرار عمل القطاع الصحي والمؤسسات الخدمية والإنتاجية والحالات الإنسانية الطارئة.

وسمح المجلس لحملة الدكتوراه في وزارة التعليم العالي التقدم للمسابقات بشرط عدم التخلف عن خدمة العلم.

اقرأ أيضاً