أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

انتبه.. أحد أبرز برامج مكافحة الفيروسات يتجسس على المستخدمين!

by Athr Press H

كشفت تقارير تقنية أن شركة “Avast” المطورة لأحد أشهر برامج مكافحة الفيروسات في العالم، تتجسس على أجهزة المستخدمين وتبيع بياناتهم.

ونشر موقع “aitnews” التقني أن شركة “Avast” تحصل على بيانات المستخدمين من الحواسب والأجهزة المزودة ببرنامج مكافحة الفيروسات الذي طورته، وتبيع هذه البيانات لشركات اخرى مثل غوغل ومايكروسوفت وبيبسي وYelp وعملية بيع البيانات تتم عبر شركة تدعى “Jumpshot”.

في حين نشر موقع “pcmag” تقريراً مستنداً إلى تحقيقات المبرمج والمطور، فلاديمير بالانت، يشير إلى أن شركة Jumpshot باعت معلومات مستخدمي Avast إلى شركات مثل IBM وIntuit وL’Oréal وHome Depot.

وتشمل المعلومات والبيانات التي باعتها الشركة المذكورة معلومات عن عمليات البحث التي يقوم بها المستخدمون عبر أجهزتهم، ومواقع وإحداثيات الأجهزة التي قاموا بالبحث منها، إضافةً إلى بيانات تتعلق بالمواقع التي يزوروها ومقاطع الفيديو التي يشاهدونها عبر يوتيوب.

وبحسب خبراء التكنولوجيا فإن الهدف من شراء هذه البيانات بالنسبة للشركات هو معرفة ما يفضله المستخدمون، وتوجيه الدعايات لهم وفقاً لأهوائهم.

وخلال العام الفائت، اكتشفت إحدى الشركات التقنية أن 86% من برامج مكافحة الفيروسات التي تستخدمها على نظام آندرويد لتأمين الهاتف الخاص بك، مزيفة ولا فائدة له، ونحو 80 تطبيقاً فقط كان قادراً على اكتشاف 30% من البرمجيات الخبيثة، وذلك بعد أن أجروا اختباراً على نحو 250 تطبيق.

وخلال الفترة الماضية، تم بالفعل إزالة 32 من هذه التطبيقات المزيفة من متجر “غوغل بلاي” بعد انتهاء الاختبار، فمعظم هذه التطبيقات تم تطويرها إما بواسطة مبرمجين هواة أو من قبل الشركات المصنعة للبرامج التي لا تركز على أعمال الأمان.

أثر برس

اقرأ أيضاً