أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

بدل الانسحاب.. بايدن يُعلن عن تغيّر مهمة قواته في العراق ومسؤول أمريكي: الكاظمي يستحق

by Athr Press Z

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات المتحدة ستنتهي مهمتها القتالية في العراق مع نهاية العام الجاري، وذلك عقب انتهاء محادثاته مع رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي.

وصدر بياناً مشتركاً عن حكومتي الولايات المتحدة والعراق يقضي بتغيير الصفة القانونية للقواعد الأمريكية في العراق، لتعمل وفقاً للقوانين العراقية.

وأكد بايدن أن مهمة القوات الأمريكية ستتغير في العراق، من مهمة قتالية إلى مهمة دعم وتدريب للقوات الأمريكية، إلى جانب بقاءهم في القواعد العراقية وخضوعهم إلى القوانين العراقية.

ويأتي هذا البيان كتنفيذ لاتفاق بين الولايات المتحدة والعراق تم الإعلان عنه في نيسان الماضي ويقضي بانتقال الولايات المتحدة إلى مهمة التدريب وتقديم المشورة يعني أن الدور القتالي للولايات المتحدة سينتهي، لكنهما لم يتوصلا إلى جدول زمني لاستكمال هذا الانتقال، مع العلم بأن هذا الإعلان جاء قبل أقل من ثلاثة أشهر من الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 10 تشرين الأول.

وخلال المحادثات بين بايدن والكاظمي خلال زيارة الأخيرة إلى واشنطن قال بايدن للكاظمي: “إن تعاوننا في مكافحة الإرهاب سوف يستمر حتى مع تحولنا إلى المرحلة الجديدة”، مضيفاً أن ” دورنا سوف يتمثل في أن نجعل خدماتنا متاحة على مستوى التدريب، والدعم، والمساعدة، والتعامل مع تنظيم الدولة إذا عاد مرة أخرى”.

وأعلن: “لن نكون، بنهاية العام الجاري، في مهمة قتالية في العراق”.

وقال الكاظمي: “اليوم علاقتنا أضحت أقوى من أي وقت مضى، وسوف يمتد التعاون بيننا على مستوى الاقتصاد، والبيئة، والصحة، والتعليم، والثقافة وغيرها الكثير من المجالات”.

ويشير محللون إلى أنه بالنسبة إلى الكاظمي، فإن القدرة على تقديم موعد لنهاية الوجود القتالي الأمريكي، للجمهور العراقي، يمكن أن ترفع من حظوظه قبل الانتخابات.

كما يقول مسؤولون في إدارة بايدن: “إن الكاظمي يستحق أيضاً الثناء لتحسين مكانة العراق في الشرق الأوسط”.

وفي الوقت الحالي، توجد قوات أمريكية قوامها 2500 جندي في العراق، موزعين في عدة قواعد سبق أن تعرضت للعديد من الهجمات.

أثر برس

اقرأ أيضاً