أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

بتجمعات جماهيرية حاشدة رافضة لـ “صفقة القرن”.. العالم يحيي “يوم القدس العالمي” في عامه الأربعين (صور)

by Athr Press B

خاص || أثر برس أحيت العديد من الدول العربية والإسلامية مناسبة يوم القدس العالمي أمس الجمعة، الرافضة لاحتلال الكيان الإسرائيلي لفلسطين.

حيث تم تنظيم فعاليات ومسيرات مناهضة للعدو الإسرائيلي وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني، والبداية كانت من فلسطين، إذا شارك أكثر من ربع مليون فلسطيني في صلاة يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في القدس، بالتزامن مع خروج الآلاف في العراق وسورية واليمن ولبنان وإيران والجزائر.

وانطلقت في العاصمة السورية دمشق، المسيرات المناهضة للكيان الإسرئيلي ونصرة لفلسطين من سوق الحميدية، وشارك فيها السوريين والفلسطينيين، مؤكدين أن القدس هي العاصمة الأبدية والتاريخية لفلسطين وأن الاحتلال الإسرائيلي إلى زوال مهما طال أمده.

وذكر مراسل موقع “أثر برس” في حلب، أن المئات احتشدوا في ساحة سعد الله الجابري وسط المدينة، حاملين الأعلام السورية والفلسطينية، وصوراً للمسجد الأقصى وللمظاهرات التي ينفّذها الفلسطينيون ضد الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب لافتات منددة بالاعتداءات الصهيونية على الأراضي الفلسطينية وانتهاكاتها المستمرة للمسجد الأقصى، كما رددوا هتافات تطالب المجتمع الدولي والأمة الإسلامية بالتحرك الفوري لوقف هذه الانتهاكات والممارسات العدوانية الإسرائيلية تجاه الشعبين الفلسطيني والسوري.

وأوضح مراسل “أثر برس” أن الشعارات في الاحتفالية توحدت  تحت عنوان “لا لصفقة القرن” التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل مدة، لنسف وتصفية القضية الفلسطينية.

بدوره، مسؤول التنظيم في طلائع حركة التحرير الشعبية الفلسطينية محمد أديب أبو حسان، أكد لـ “أثر برس”، أن سورية وفلسطين كانا وسيبقيان في خندق واحد، والقدس لطالما كانت على مر السنين البوصلة الرئيسية لسورية وشعبها.

أيضاً، الأب جبرائيل عازار من كنيسة النبي إلياس للروم الأرثوذكس، قال لـ “أثر برس”: “أتينا اليوم لننادي ونرسل الصوت للعالم أجمع بأن القدس هي مدينة رسالات ومهد الديانات وانطلاقة للرسالات المقدسة التي تنادي بإحلال السلام في العام كله، والقدس حاضرة في قلب وضمير كل مواطن عربي مسلم ومسيحي لأنها عنوان لعزنا وحضارتنا وكرامتنا وانتماءنا لأرضنا وجذورنا الضاربة في عمق تراب هذه الأراضي المقدسة”.

وأكد عمار، مهندس في إحدى الشركات، بأن هدفه الرئيسي من المشاركة هو التأكيد على أن “فلسطين لم ولن تمحى من أذهان السوريين رغم كل ظروف الحرب الصعبة التي عاشتها سورية”.

وفي السياق، شارك العديد من السوريين في محافظة حمص أيضاً بمسيرات مناهضة للعدو الإسرائيلي، مجددين تضامنهم ودعمهم في سبيل تحرير كل شبر من الأراضي العربية المحتلة.

وكان قد شارك آلاف العراقيين في إحياء يوم القدس العالمي في العاصمة العراقية بغداد تحت عنوان “لا لصفقة القرن”، فيما شهدت المدن الإيرانية مسيرات في أكثر من /950/ مدينة من مختلف المحافظات الإيرانية.

تجدر الإشارة إلى أنه إضافة إلى خروج مسيرات لإحياء يوم القدس العالمي في أكثر من /85/ مدينة عربية وغير عربية حول العالم مثلت ما يزيد عن /30/ دولة،

حمص

حمص

حمص

حمص

 

اقرأ أيضاً