أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

بالصور.. الحريق يظهر معالم مدفن أثري في الغاب

by Athr Press G

خاص || أثر برس كشف رئيس دائرة الآثار في حماة المهندس حازم جركس لـ”أثر برس” عن ظهور مدفن أثري في منطقة الغاب شمال قرية فقرو غرب مقام سيدي الشيخ علي.

وأوضح جركس أن المدفن يظهر على شكل هرم مبني من الحجر متوسط إلى كبير الحجم، وهو معروف سابقاً، لكنه غير مسجل لصعوبة الوصول إليه (منطقة جبلية وعرة ووجود أحراش)، إضافة إلى ضعف الإمكانيات، وكان في فترة قديمة يتم التجهيز لنحت مدفنين شرقي المدفن المذكور.

في نفس السياق، أوضح الآثاري في دائرة آثار حماة محمد سويدان لـ”أثر” أن حريق الحراج ساهم في إظهار المدفن بشكل أكبر، رغم أنه معروف لدى الوسط الشعبي، لافتاً إلى هناك عمل كبير في التنقيب لدى آثار حماة، لكنه يعاني من ضعف الكوادر والمعدات.

يشار إلى أن دائرة الآثار في حماة اكتشفت 5 مدافن في منطقة وغور العاصي عام 2021 شرقي الجامعة الوطنية الخاصة على طريق حماة حمص، وهي معرضة للسرقة والتخريب بحسب سويدان، وحالياً هناك دراسة لتدعيم وترميم قلعة شيزر بأفاميا في منطقة الغاب بعد الكشف عليها، حيث تهدمت نتيجة زلزال شباط العام الحالي بعض قناطرها، إضافة إلى بعض الجدران في بعض أبراجها، كما نتج عن الزلزال تصدعات في البرج الجنوبي لها.

 

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً