أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

بالتزامن مع مزاعم “قصف مواقعها في دير الزور”.. إيران تتسلم الرد الأمريكي حول الاتفاق النـ.ـووي

by Athr Press A

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الأربعاء، تلقي إيران ردّ الولايات المتحدة على مقترحاتها بشأن إحياء الاتّفاق النووي.

وقال كنعاني:”بدأنا مراجعةً وتقييماً دقيقاً للردّ الأمريكي، وإيران ستعلن عن وجهات نظرها بعد دراسته”.

من جهتها، أكّدت الولايات المتحدة اليوم أنها أرسلت ردّها على مقترحات إيران بشأن إحياء الاتفاق النووي عبر وسطاء الاتحاد الأوروبي، وسط زخم لإعادة تفعيل التفاهم الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس: “كما تعلمون تلقّينا من الاتحاد الأوروبي تعليقات إيران على النص النهائي الذي اقترحه التكتل”، متابعاً: “آراؤنا بشأن هذه التعليقات أصبحت ناجزة الآن. اليوم أرسلنا ردّنا إلى الاتحاد الأوروبي”.

ويأتي ذلك في الوقت الذي عبّر فيه المحللون عن استغرابهم حول توقيت القصف الأمريكي في محافظة دير الزور، مع إرسال واشنطن للرد على المقترحات الإيرانية، معتبرين أن الأمريكيين يريدون فصل سياق الاتفاق النووي عن مخططاتهم العسكرية.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية قد زعمت أن العملية الأخيرة في دير الزور “تهدف إلى حماية القوات الأمريكية من هجمات الجماعات المدعومة من إيران”.

حيث أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية في هذا الصدد، أن“العدوان الجديد للجيش الأمريكي على الشعب السوري اليوم عمل إرهابي ضد القوات المحلية الشعبية ومقاتلي الاحتلال، وهي قوات لا ترتبط بإيران”، مضيفاً:”أن الاعتداء الأمريكي اليوم على البنية التحتية السورية والشعب السوري خرق لسيادة هذا البلد واستقلاله ووحدة أراضيه، ونحن ندينه بشدة”.

إلى ذلك، أفاد مراسل “أثر” في دير الزور، مساء اليوم الأربعاء، بأن عدة صواريخ قد سقطت في محيط حقلي العمر وكونيكو اللذين تتخذهما القوات الأمريكية قاعدتين لها، وسط تحليق مكثف لطائرات “التحالف الدولي” المروحي والحربي في أجواء ريف ديرالزور شرقي سوريا.

يشار إلى أن آخر الاستهدافات التي تعرضت لها القواعد الأمريكية في سوريا في 19 آب الجاري حيث أعلنت قوات “التحالف الدولي” بقيادة واشنطن عن استهداف قاعدة تابعة لـ”قوات سوريا الديمقراطية- قسد” في منطقة القرية الخضراء شرقي سوريا، وذلك بعد ساعات من تعرض القاعدة الأمريكية في التنف لهجوم بطائرات مسيرة مجهولة الهوية، حيث جاء هذا الاستهداف بعد ساعات من هجوم آخر استهدف محيط القاعدة ذاتها، لتسجل القواعد الأمريكية حينها الاستهداف الثالث خلال آب الجاري.

أثر برس

اقرأ أيضاً