أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

بارزاني: لا يوجد مشروع أمريكي واضح في سورية وعلى الأكراد التحدث مع الحكومة السورية

by Athr Press Z

شدد رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، أنه على أكراد سورية استكمال حواراتهم مع الحكومة في دمشق لإيجاد حل في إطار سورية الموحدة، وذلك في ظل غياب أي مشروع واضح لأمريكا في سورية والمنطقة.

وأكد بارزاني خلال لقاء أجراه مع موقع “المونيتور” الأمريكي أنه لا يوجد مشروع واضح لأمريكا في سورية والمنطقة، وقال: “إن الحكومة السورية ما زالت قائمة، ويجب على أكراد سورية أن يتحدثوا معها إذا ما أرادوا الحصول على حقوق معينة”، منوهاً إلى أنه يمكن للجانب الروسي أن يكون لاعباً رئيسياً في التفاوض بين الأكراد والحكومة السورية، محذراً من أن التدخل التركي لن يوفر أي حلول.

من جهته، أشار سابقاً عضو مجلس الشعب ورئيس المبادرة الوطنية للأكراد عمر أوسي، في تصريح خاص لصحيفة “الوطن” السورية، إلى وجود حوار بين بعض الأطراف الكردية والحكومة السورية، وكشف عن حصول جولتين من المحادثات، لكن واشنطن سعت لتخريب هذا الحوار، حيث هددت بأنها ستعطي الضوء الأخضر لتركيا لتنفيذ أطماعها في حال استمرار هذا الحوار.

كما حذّر أوسي حينها الأكراد من الرهان على المشروع الأمريكي، مؤكداً أن الحل الوحيد لهم هو عبر الحوار مع الدولة السورية، وأن يعيدوا مناطقهم إلى القوات السورية لبسط السيطرة على الحدود، لافتاً إلى وجود محاولات لاستئناف الحوار، مضيفاً أن “التواصل لم ينقطع لكن هناك أملاً بأن يسفر الحوار عن لقاءات مباشرة”.

وسبق وأكد الرئيس بشار الأسد أن جميع الأطياف السورية لن تجد من يحميها في النهاية سوى الدولة والجيش السوري، مشدداً على أن جميع الجهات الخارجية الداعمة لبعض هذه الأطياف ستتخلى عنهم في النهاية.

يذكر أن “قوات سوريا الديمقراطية” أعلنت سابقاً عن استعدادها لإعادة كافة المناطق التي تنتشر فيها للدولة السورية كما أعربت عن استعدادها للانضمام إلى صفوف القوات السورية.

اقرأ أيضاً