أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

باحث بالحياة البرية لـ “أثر”: فيديو كلب الماء يدل على استمرار وجوده في سوريا!

by Athr Press B

خاص || أثر برس تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر فيه كلب الماء على ضفاف نهر الفرات، ولمعرفة تفاصيل عن هذا الحيوان البرمائي تواصل موقع “أثر” مع المهندس أحمد ايدك الباحث في الحياة البرية.

وقال ايدك: “حاولت التواصل مع الصفحة التي نشرت هذا الفيديو لمعرفة الشخص الذي وثق هذه الحالة العلمية لكنهم رفضوا إعطائي اسم الشخص”.

وأضاف ايدك: “ما قمت به على خلفية هذا الفيديو هو نشر بحث علمي يوثق بالصور أول حالة لكلب الماء (القضاعة الأوراسية (Lutra lutra  والتي تتواجد بشكل نادر في سوريا”.

وتابع: “سجّل تواجده في مناطق متفرقة في القسم الشرقي من البلاد ولكن لايزال وضعه الحالي غير واضح بشكل كبير، ولقد خلت المشاهدات الحقلية السابقة والمعلومات التي أخذت من السكان المحليين من أي توثيق بالصور في حزيران عام 2019”.

ولفت إلى أن “كلب الماء قتل هذه المرة في محافظة دير الزور شرق سوريا، وفي كانون الأول عام 2020 قتل كلب ماء آخر في محافظة الرقة شمال البلاد؛ إضافة إلى ذلك، وجد إثنان من كلاب الماء نافقتين في المنطقة الجبلية الساحلية في محافظة اللاذقية في أقصى شمال غرب سوريا في كانون الثاني من العام 2020”.

وذكر الباحث ايدك لـ “أثر” أن التسجيلات الحالية تمثل أول توثيق بالصور يدل على استمرار تواجد كلاب الماء في شرق سوريا مع امتداد متميز لرقعة انتشاره المعروفة إلى المنطقة الشمالية والشمالية الغربية، مع وجود نادر في بعض الدول المجاورة”.

وكان المهندس أحمد ايدك الباحث في الحياة البرية أكد لـ “أثر” أن هذا الكائن لا يشكل خطراً على حياة البشر لأنه يخاف من تواجد الإنسان ويختبئ عندما يشاهده أو يهرب.

جدير بالذكر أن البحث الذي أجراه المهندس السوري تم نشره في مجلة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN – نشرة المجموعة المتخصصة بكلب الماء IUCN Otter Specialist Group Bulletinعام 2021.

 

دينا عبد ـ دمشق

اقرأ أيضاً