أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

باحثون يحذرون.. لا تثقوا بوهم الخصوصية في واتساب

by Athr Press H

كشف باحثون في مجال الأمن المعلوماتي عن طريقة تتيح لك اختراق المحادثات الجماعية والاطلاع عليها دون علم المتحدثين، في تطبيق التراسل الشهير واتساب.
إذ ذكر باحثون في جامعة “روهر” الألمانية أن أي شخص بمقدوره التحكم في خوادم واتساب ويمكنه اختراق محادثات المجموعات وإضافة أعضاء جدد بها.
فرغم تلقي مستخدمو تطبيق واتساب إشعاراً عند دخول عضو جديد في مجموعات الدردشة، إلا أن الباحثون أكدوا أنه من الممكن للمتحكم في الخادم أن يمنع ظهور مثل هذه الإشعارات، مما يفتح باب التجسس على المحادثات الجماعية.
وتثير هذه الثغرة التساؤلات بشأن أمن مستخدمي التطبيق واسع الانتشار للمحادثات، والذي يفتخر التطبيق بأنه تطبيق التراسل غير قابل للاختراق.
ويسمح “واتساب” الذي تملكه شركة “فيسبوك” للمستخدمين بالتواصل بالصور والمقاطع المصورة والرسائل النصية، عبر خاصية “التشفير من الطرفين”، التي تتيح فقط قراءة الرسائل من خلال جهاز المستخدم.
في حين قال المتحدث باسم تطبيق واتساب: “إنه من غير الممكن أن يوجد عضو متخف في المحادثات الجماعية” مؤكداً أن التطبيق درس هذا الأمر بحرص وأن أعضاء المجموعات يتم إبلاغهم عند إضافة أشخاص جدد إلى المجموعات.

اقرأ أيضاً