أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

باحثون يطورون حذاء يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل نمط حركة مرتديه

by Athr Press H

طوّر باحثون حذاء ذكياً، يدعى “سبورتس سول”، حيث يستخدم هذا الحذاء الذكاء الاصطناعي لتحليل نمط حركة مرتديه.

وتحدث الباحثون في معهد “ستيفنز” للتقنية عن تفاصيل مشروعهم، موضحين أن الحذاء يساعد الأبحاث السريرية في دراسة نمط المشي في المصابين باضطرابات الحركة أو إصابات عضلية، وقد يساعد أيضاً لاعبي ألعاب القوى في تحسين طريقة ركضهم، وفقاً لما ذكره موقع “مرصد المستقبل”.

وأوضح رئيس مختبر الأنظمة الروبوتية القابلة للارتداء في معهد “ستيفنز”، دميانو زانوتو، أن هذا الحذاء الذكي يحلل حركة مرتديه لحظياً، مبيناً أن الحذاء الذكي يقدم بيانات لحظية عن طول خطوة مرتديه وسرعتها وقوتها بدقةٍ كبيرة بالمقارنة مع الأنظمة التقليدية.

حيث يستخدم الحذاء مقاييس تسارع وجيرسكوبات لمراقبة حركته واتجاهه، وحساسات لقياس ضغط القدم على الحذاء ويلتقط الحذاء 500 قراءة في الثانية، ما يمثل 5 أضعاف قدرة الأجهزة التقليدية.

وقلص الفريق قراءات الحذاء للتغلب على الضوضاء الصادرة عن الحساسات، وتنتقل القراءات بعد ذلك إلى خوارزمية ذكاء اصطناعي تحللها وتستخلص منها المعلومات بصورة لحظية، وبذلك تتفوق على الأجهزة التقليدية التي تتطلب تخزين البيانات أولاً قبل تحليلها.

ويعمل الحذاء خلال المشي والركض، وينتج قياسات دقيقة دون الحاجة إلى تعديله كي يناسب المستخدمين المختلفين، وأظهرت التجارب أنه يناسب الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في التوازن بدايةً من عمر 3 أعوام.

ويمتاز الحذاء الذكي إلى جانب دقته بانخفاض تكلفته، إذ ذكر الفريق أنه تكلفته لا تتخطى 100 دولار وكانت نتائجه أكثر دقة من الأجهزة التقليدية التي تزيد تكلفتها عن ألف دولار.

أثر برس

اقرأ أيضاً