أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

باتباع تكتيك جديد.. بولندا تتهم بيلاروسيا بمساعدة اللاجئين على عبور الحدود

by Athr Press B

اتهمت بولندا بيلاروسيا، باستخدام استراتيجية جديدة لمساعدة المهاجرين على عبور الحدود إلى أوروبا.

حيث أفادت السلطات البولندية بأنّ بيلاروسيا “غيّرت تكتيكها في التعامل مع الأزمة الحدودية بين البلدين، فباتت توجّه مجموعاتٍ أصغر من المهاجرين في اتّجاه عدة نقاط على طول حدود الاتحاد الأوروبي الشرقية”.

وأعلن حرّاس الحدود البولنديون حدوث محاولات جديدة للعبور قامت بها عدة مجموعات مكوّنة من عشرات المهاجرين، حسب موقع “دويتشيه فيليه”.

واتهم وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك، في حديثٍ إذاعيٍّ، أجهزةَ الدولة البيلاروسية بالقيام بـ “هجمات موجَّهة”، وهي الاتهامات نفسها التي يطلقها الاتحاد الأوروبي.
وأضاف: “علينا الاستعداد لحقيقة أن هذه المشكلة ستتواصل لشهور.. لا شك لديّ بأن هذا ما سيحصل، يتم حالياً اتباع أسلوب جديد نوعاً ما من قبل المهاجرين والأجهزة البيلاروسية، تحاول مجموعات أصغر من الناس عبور الحدود من أماكن عديدة”.

بدورها، أكدت بيلاروسيا أن الأوضاع على الحدود لا تزال تشهد توتراً، وواصل رئيسها، ألكسندر لوكاشنكو، نفيه افتعال الأزمة عبر استقدام مهاجرين ونقلهم إلى الحدود ووعدهم بتسهيل عبورهم إلى الاتحاد الأوروبي.
وفي مقابلة له مع قناة “بي بي سي” قبل أيام، صرّح لوكاشنكو أنه من المحتمل جداً أن تكون قواته ساعدت المهاجرين على العبور إلى الاتحاد الأوروبي، لكنه نفى أن تكون بلاده قد رتبت العملية.

وكانت حدة الأزمة قد بدت أنها في تراجع بعد ما عملت الحكومة العراقية على إعادة مئات المهاجرين الذين كانوا عالقين عند الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، معظمهم من أكراد العراق، أربيل.

كما أعلنت وزارة الخارجية اليمنية أنها تعمل على استعادة مواطنيها العالقين عند الحدود، وعددهم 8 على الجانب البيلاروسي و9 في بولندا.

وقال حرّاس الحدود البولنديون أنّهم أصدروا أمراً لـ 82 أجنبياً بمغادرة الأراضي البولندية، مشيرين إلى اعتقال مواطنين أوكرانيين ومواطن ألماني بسبب “مساعدة المهاجرين وتحريضهم”.

من جهة أخرى، وصفت مفوضة حقوق الإنسان في مجلس أوروبا، دنيا مياتوفيتش، الوضع الإنساني على الحدود الجمعة بـ “المقلق”، وطالبت بوضع حد لعمليات بولندا المثيرة للجدل لإعادة المهاجرين إلى بيلاروسيا.

وتظاهر المئات وسط العاصمة البولندية وارسو أمس السبت، رافعين لافتات كتب عليها “أنقذوا الأشخاص على الحدود”، ورددوا هتافات مثل “لا يوجد شخص غير شرعي”.

ويوجد نحو 7 آلاف مهاجر على الأراضي البيلاروسية، بينهم نحو ألفي شخص ينتظرون في المخيّمات على الحدود مع بولندا، وفق ما صرّحت به المتحدثة باسم الرئاسة، ناتاليا إيسمونت، الخميس.

أثر برس

اقرأ أيضاً