أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

انسحاب الفرق من مباريات الدوري أصبح موضة.. جائزة لمن يعرف الفريق المنسحب كل أسبوع!

by Athr Press M

خاص || أثر سبورت

أصبح انسحاب الفرق من مباريات الدوري السوري لكرة القدم مألوفاً وقد يصبح الأمر موضة أو عادة تصل للإعلان عن جائزة أسبوعية للجمهور، يفوز بها من يتوقع الفريق الذي سينسحب من مباراته.

فبعد حطين وانسحابه من مباراته أمام تشرين، ثم ما حدث في مباراة أهلي حلب والوثبة والأحداث التي أدت لتوقفها، جاء الدور على فريق الوحدة الذي انسحب من مباراته أمام تشرين بعد مضي نصف ساعة على بداية المباراة والنتيجة تشير لتقدم تشرين بهدف جاء من ركلة جزاء، ثم أعلن الحكم الدولي محمد العبد الله عن ركلة جزاء ثانية لصالح تشرين انسحب على أثرها الوحدة من الملعب بطلب من رئيس ناديه أنور عبد الحي، ولم تنفع كل المحاولات لإعادته للمباراة فأنهاها الحكم بانتظار القرار النهائي للجنة التسيير غداً الأحد.

تصريحات نارية واتهام لتشرين:

وأثارت تصريحات رئيس نادي الوحدة استياء جماهير نادي تشرين التي اعتبرتها مستفزة ومسيئة لها ولناديها، وطالبت القيادة الرياضية بالتحقيق معه واتخاذ اللازم بحق المخطئين.

وخرج أنور عبد الحي رئيس نادي الوحدة بتصريحات خطيرة لم يقدم ما يدل على صحتها ما وضعه في موقع الاتهام، بالإضافة لتصريحات أخرى خرجت عن النص وربما لن ينفعه اعتذاره عما بدر منه في منع العقوبة عنه والتي قد تصل لحد الفصل من المنظمة.

وقال عبد الحي إن نادي تشرين عرض عليه الفوز في مباراة الكأس مقابل التهاون والخسارة معه في الدوري، الأمر الذي أثار حفيظة جمهور تشرين واستغرابه وتساؤله لماذا لم يذكر عبد الحي من هم الأشخاص أو الشخص الذي طلب منه ذلك، ولماذا لم يخبر لجنة تسيير أمور اتحاد الكرة بهذا قبل المباراة وانتظر حتى حدث ما حدث، ولماذا أصر على الانسحاب وعدم ممارسة دوره كرئيس نادٍ كبير وعريق في تهدئة الأمور وإعادة فريقه لأرض الملعب ومن ثم الاعتراض، وماذا قصد في تصريحه الثاني عن ركلات الجزاء التي تمنح ضد فريقه..؟

اليعقوب..تصريحات عبد الحي مسيئة للرياضة:

واعتبر عضو اللجنة التنفيذية باللاذقية نضال يعقوب أن تصريحات رئيس نادي الوحدة مسيئة للرياضة السورية بشكل عام ولنادي الوحدة بشكل خاص، وكان عليه أن يكون أكثر حكمة في تصرفاته وتصريحاته وردود أفعاله لأنه يمثل أحد أهم الأندية السورية ولم تكن تصريحاته في وقتها ولا يوجد أي داع لها وكان عليه أن يمارس دوره الأبوي كرئيس للنادي وألا ينسحب ويكمل المباراة، وإن كان من أخطاء للحكم فهناك من يدرس هذه الأخطاء إن كانت صحيحة ويحاسب الحكم ويعيد للوحدة حقه.

واستغرب اليعقوب لماذا لم يسارع عبد الحي لإبلاغ لجنة التسيير بطلب نادي تشرين ثمباشرة إن كان هناك من طلب منه ذلك، ولماذا انتظر حتى حصل ما حصل وبدا كأنه يصب الزيت على النار.
وقال إن فريق تشرين هو الأفضل فنياً والأجدر بالفوز ونتائجه تشهد له بذلك ولا يحتاج لتعاطف من أحد ليعطيه المباراة، وأكد على ثقته بقرارات المكتب التنفيذي بكل ما سيصدر بخصوص المباراة.

الزيني ينفي تصريحات عبد الحي:

واستنكر رئيس نادي تشرين طارق زيني تصريحات رئيس نادي الوحدة ورفض الرد عليه لكونه يجب أن يكون قدوة للجميع واحتراماً لتاريخه لأنه أحد أساطير كرة السلة السورية.

وقال الزيني لـ “أثر سبورت” إن كل ما ذكره عبد الحي في تصريحاته هو عار عن الصحة ولن نقوم بالرد عليه بشكل أكبر احتراماً لتاريخه الطويل واحتراماً لنادي الوحدة الكبير، ولسنا في حاجة لكسب تعاطف أحد معنا ونتائجنا في كل الألعاب دليل على نجاحنا وقوتنا ومن يحصل على اللقب في آخر موسمين ويتصدر الدوري الآن ويقدم للمنتخبات الوطنية أفضل اللاعبين ويصدر للدول العربية لاعبين يقدمون أفضل مستوى وينقلون أجمل صورة عن بلدنا، لا يقبل إلا بالمنافسة الشريفة والعادلة.

وطالب جمهور ناديه بالتزام الهدوء ودعم مسيرة النادي وعدم الانسياق وراء تصريحات ناتجة عن ردة فعل في لحظة غضب.

وأضاف: “على ما يبدو أن هناك أيادٍ خفية تسعى لعدم إكمال الدوري، وهل السبب في ذلك منع تشرين من نيل اللقب الخامس أم تدمير للرياضة السورية؟”.

الخليفة: خلافنا ليس مع نادي تشرين

الكابتن عساف خليفة مدير الكرة بنادي الوحدة قال لـ “أثر سبورت” أنه لا خلاف بين الوحدة وتشرين فهما ناديان عريقان تربطهما علاقات أخوية وطيدة وقوية، والاعتراض كان على قرارات الحكام وآثرنا الانسحاب بعدما تخوفنا من حدوث مشكلة على أي صافرة قد تكون ثقيلة على أحد الطرفين.

وأضاف أن الأخطاء التحكيمية زادت عن حدها وتضررت جميع الأندية منها ويجب وضع حد لها حتى لا تتفاقم المشكلة أكثر وأكثر.

وحول موضوع الانسحاب من الدوري والذي أثاره بعض كوادر الوحدة، قال الخليفة إن هذا الأمر لن يحدث والوحدة مستمر في اللعب ويحترم كل القرارات التي ستصدر ووجه شكره لجماهير ناديي الوحدة وتشرين لتحليهما بالروح الرياضية.

الخطيب: قراراتنا ستكون وفق قوانين اتحاد اللعبة

وأكد الكابتن عبد الحميد الخطيب عضو لجنة تسيير أمور اتحاد الكرة رفضه لكل ما حدث في المباراة من أحداث وقال إنها ما كانت يجب أن تحدث، وكان على فريق الوحدة عدم الانسحاب وإكمال المباراة وتقديم اعتراض بعدها للنظر فيه ودراسة الأخطاء وإنصافه إن كان مظلوماً.

وقال الخطيب إن اللجنة ستجتمع غداً الأحد لاتخاذ قرارها النهائي بخصوص ما جرى وستكون كل القرارات حسب قوانين اتحاد الكرة ولن يُظلم أحد، والمخطىء سيتم معاقبته إن كان ضمن صلاحيات اللجنة ومن كان خارجها فالأمر بيد المكتب التنفيذي السلطة الأعلى رياضياً في البلد.

العقوبات المتوقعة:

وحصل “أثر برس” على تسريبات خاصة تفيد بأن المباراة لن تعاد وسيتم اعتبار الوحدة خاسراً 3-0 قانونياً أما المحرضون على الانسحاب فأمرهم متروك للمكتب التنفيذي.

من الواضح أن مشاكل الدوري لن تنتهي طالما أن القرارات التي تتخذ في النهار يتم تغييرها في الليل وكأن شيئاً لم يحدث، وهذا ما أضعف هيبة الاتحاد وقلل من شأنه وأصبح كالزوج المغلوب على أمره أمام زوجته وأولاده فاختلط الحابل بالنابل وأثر ذلك على علاقة الأبناء ببعضهم وبمن حولهم فتشتت العائلة وضعفت تماماً كحال اتحاد الكرة الذي يجب أن يكون الأب الروحي لأنديته.

الدوري دخل مراحله الحاسمة الآن وأي خطأ يحصل تحكيمي أو إداري قد يؤثر بشكل كبير على الأندية سواء تلك التي تنافس على اللقب أو التي تتنافس على الهروب وبالتالي يجب أن يتم دراسة أي قرار بعناية وأن يتم انتقاء الحكام لقيادة المباريات بهدوء وعدالة، ولن ينفع استقدام حكام من الأردن أو لبنان أو العراق أو جيبوتي والصومال في منع أي مشكلة طالما أن مركز صنع القرار في قبة الفيحاء ضعيف ويجب أن يتحلى صاحبه بالقوة ويمتلك الحكمة لإدارة الأمور قبل أن تقع الفأس بالرأس ونندم ساعة لا ينفع الندم، فنجلس على الأطلال ونتحسر ونبكي على ما مضى.

محسن عمران

اقرأ أيضاً