أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

انخفاض مرتقب في سعر صرف الدولار بالسوق السوداء خلال هذا الأسبوع

by Athr Press G

رجح نائب رئيس لجنة الصادرات في غرفة تجارة دمشق فايز قسومة حدوث انخفاض في سعر صرف الدولار بالسوق السوداء قريباً.

وفي تصريحه لصحيفة “الوطن” عزا قسومة سبب ذلك الانخفاض المتوقع في سعر صرف الدولار في السوق السوداء، إلى بدء العمل والإيداع في الصندوق التدخلي في الغرفة بدءاً من الأمس.

وهنا لفت أن مبالغ الإيداع سوف تكون كبيرة، من أجل التأثير في سعر الصرف خلال هذا الأسبوع، بحيث يتم التدخل لتخفيض سعر الدولار في السوق من يوم الثلاثاء، وخاصة أن الموضوع حظي بموافقة رجال الأعمال.

بدوره، رأى نقيب المهن المالية والمحاسبية زهير تيناوي أن تفعيل مبادرة القطاع الخاص لدعم الليرة السورية يتطلب بناء الثقة مع المصارف، وتدخل المصرف المركزي، من أجل تشجيع التجار وجميع المواطنين على الإيداع بالدولار بدل المضاربة، من خلال تقديم سعر فائدة أعلى من الموجود في الدول المجاورة، وتبسيط عمليات الإيداع والسحب، وتخفيض الرسوم المفروضة على الحسابات.

وفيما يخص نشر الغرفة لأسعار الصرف في السوق الموازية “السوداء” أكد تيناوي أنها أكثر مصداقية من بقية المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الموبايل.

وكان مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق، قد عقد اجتماع طارئ يوم الخميس، تمخض عنه وضع خطة عمل استهدفت تخفيض سعر صرف الدولار أمام الليرة وإرجاعه للمستوى الذي كان عليه في بداية العام الحالي.

وفي خطوة هامة أيضاً، التزمت غرفة تجارة دمشق بالإعلان اليومي لسعر الدولار في السوق الموازية لإلغاء أية مواقع وهمية.

وكانت هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية قد أكدت أن الشح في الدولار ليس في سورية فقط بل طال أيضاً كافة دول الجوار، فيما أرجع رئيس مجلس الوزراء عماد خميس سبب التغيرات الأخيرة في سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، إلى المضاربات والأيادي الخارجية التي اعترفت بها أمريكا على لسان مسؤوليها.

اقرأ أيضاً