أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

انخفاض تخزين السدود في اللاذقية ينأى بالزراعات ذات الاحتياج المائي ويركز على المحاصيل الشتوية

by Athr Press B

خاص|| أثر برس على إيقاع نقص التخزين الإجمالي للسدود في اللاذقية، كشف مدير الزراعة المهندس باسم دوبا لـ “أثر” أنه تم إقرار الخطة الزراعية للعام القادم 2023-2024 وفق المتاح المائي ووفق الظروف ووفق مقتضيات المصلحة الوطنية، وقد تم التنويه والإيضاح حول مناطق الري الحكومي والتركيز على الابتعاد عن الزراعات ذات الاستهلاك المائي العالي في المناطق التي تعاني النقص المائي.

وقال دوبا لـ “أثر”: “إن انخفاض منسوب التخزين في سدود المحافظة، دفعنا ضمن الخطة، للابتعاد عن الزراعات ذات الاحتياج المائي والاتجاه إلى زراعات تكون احتياجاتها المائية أقل، مع التركيز على المحاصيل الشتوية”.

وأوضح دوبا أنه تم طرح اقتراح للسماح بحفر الآبار على الحوامل المائية السطحية في المنطقة الساحلية، باعتبارها لا تستنزف المياه الجوفية الأساسية وهي على الحوامل السطحية، وتغطي النقص المائي الموجود لدى بعض السدود التابعة للموارد المائية.

بدوره، مدير الموارد المائية في اللاذقية فراس حيدر قال لـ “أثر”: “بسبب انخفاض الهطولات المطرية فقد انخفضت نسبة التخزين الإجمالي في المحافظة إلى 67% من إجمالي التخزين الكلي لجميع سدود المحافظة والبالغ عددها 14″، مشيراً إلى أنه تم مناقشة واقع التخزين المائي مع اللجنة الزراعية الفرعية للتوزيع بما يضمن العدالة في التوزيع وخدمة المحاصيل الزراعية.

وأضاف حيدر: “خلال العام الحالي هناك مناطق عدة لن نستطيع تخديمها بكميات المياه اللازمة لزراعة المحاصيل من الخضراوات والتبغ، وهي تتركز بشكل أساسي بمنطقة بلوران ومناطق سد الثورة وسهل جبلة”، مؤكداً أنه تم الاتفاق عبر اللجنة الزراعية لتقديم خدمة الري بشكل أساسي للأشجار المثمرة وإيجاد عدد من الحلول البديلة مثل “حفيرات” على مجاري الأنهار والسواقي لتخديم أكبر عدد ممكن من المزارعين، بالإضافة لدعمهم بالمازوت الزراعي في حال الحاجة.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة التخزين في سدود اللاذقية بلغت 88% العام الماضي، ويبلغ عددها 14 سداً، منها: “16 تشرين، الثورة، بللوران، خربة الجوزية، القنجرة، كرسانا، الجوزية، صلاح الدين، بحمرة، الحويز، بيت ريحان، كفردبيل، الحفة وبيت القصير”.

 باسل يوسف ــ اللاذقية

اقرأ أيضاً