أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

انتقادات واسعة لاقتراح ترامب حول سيطرة الشركات الأمريكية على النفط السوري

by Athr Press R

انتقدت العديد من الشخصيات القانونية في الولايات المتحدة اقتراح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يقضي بأن تدير شركات النفط الأمريكية حقول النفط السورية.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي بشأن عملية القوات الأمريكية التي أدت إلى مقتل زعيم “داعش”: “ما أعتزم القيام به ربما يكون عقد صفقة مع شركة “إكسون موبيل” أو إحدى كبريات شركاتنا للذهاب إلى هناك والقيام بذلك بشكل صحيح… وتوزيع الثروة”.

وتعليقاً على تصريحات ترامب، قال بروس ريدل مستشار الأمن القومي السابق والباحث في معهد بروكينغز: “هذه ليست مجرد خطوة قانونية مريبة، بل إنها ترسل كذلك رسالة إلى المنطقة بأسرها والعالم بأن أمريكا تريد سرقة النفط”.

وعلق جيف كولغان أستاذ العلوم السياسية والدراسات الدولية بجامعة براون قائلاً: “فكرة أن الولايات المتحدة ستحتفظ بالنفط لشركة إكسون موبيل أو شركة أمريكية أخرى، هي فكرة غير أخلاقية وربما غير قانونية”، والشركات الأمريكية ستواجه “مجموعة من التحديات العملية في سورية”.

في حين علق أليكس كرانبرغ رئيس شركة “أسبكت” القابضة للطاقة، التي استكشفت النفط في إقليم كردستان العراق، وقال إنه يتعين أن تشعر الولايات المتحدة بالقلق على مصير حقول النفط السورية… الفكرة ليست في أن النفط نفسه يهم الولايات المتحدة كثيراً، ولكن سوء استخدامه قد يمول مشاكل مستقبلية لنا إذا وقع في الأيدي الخطأ.

وتابع كرانبرغ: “سيطرة الولايات المتحدة على الحقول والعملة الصعبة التي توفرها ستكون عاملاً مؤثراً كبيراً على مستقبل سورية”.

من جهتها رفضت شركتا “إكسون موبيل” و”شيفرون”، أكبر شركتين نفطيتين تعملان في الشرق الأوسط، التعليق على تصريحات ترامب.

تجدر الإشارة إلى أن البيت الأبيض والبنتاغون  كانوا  قد صرحوا مرات خلال السنوات الماضية بأن هدف الولايات المتحدة من التواجد في سورية هو محاربة تنظيم “داعش” والقضاء على “الإرهاب”.

اقرأ أيضاً