أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

انتبهي من انتفاخ المعدة بشكل مستمر قد يكون علامة لمرض خطير

by Athr Press H

يحدث انتفاخ المعدة عادةً عند الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات الغازية، ويمكن أن يكون أيضاً نتيجة المياه الزائدة في الجسم، وتعاني العديد من السيادات من هذا الانتفاخ الذي تعتبره مصدر إزعاج مستمر لهن، مع استمرار الأعراض على الرغم من محاولات معالجتها.

وذكر موقع “ويب طب” الصحي أن هذا الانتفاخ قد يشير إلى وجود حالة هضمية كامنة تعرف باسم “مرض الاضطرابات الهضمية”، يتطلب اتباع نهج علاجي مختلف مثل تغيير النظام الغذائي للفرد.

ولفت أطباء بريطانيون إلى أن مرض الاضطرابات الهضمية خطير للغاية، حيث يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم عند تناول الغلوتين، ما يؤدي إلى تلف بطانة الأمعاء وتوقف الجسم عن امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح من الطعام.

وتختلف أعراض المرض من خفيفة إلى شديدة، ويمكن أن تشمل الانتفاخ والإسهال والغثيان والإمساك والتعب وقرحة الفم، وفقدان الوزن المفاجئ أو غير المتوقع وفقر الدم.

بدورها، أوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية أن مرض الاضطرابات الهضمية ينجم عن رد فعل سلبي على الغلوتين، وهو بروتين غذائي موجود في القمح والشعير، مبينين أنه لا يوجد علاج لمرض الاضطرابات الهضمية، ولكن التحول إلى نظام غذائي خال من الغلوتين، من شأنه أن يساعد في السيطرة على الأعراض، ومنع العواقب طويلة الأجل للحالة.

وتضم الأطعمة الخالية من الغلوتين اللحم والسمك والفواكه والخضروات والأرز والبطاطا والعدس، وفي حال كان الانتفاخ مرتبطاً بتراكم الغازات في المعدة، فإن هيئة الصحة الوطنية في بريطانيا توصي بالابتعاد عن الأطعمة المسببة لذلك، وتشمل: الفاصوليا والبصل والبروكلي والقرنبيط، كما يُنصح بعدم التحدث ومضغ الطعام في الوقت ذاته، والجلوس بشكل مستقيم أثناء الاكل، مع تقليل كمية المشروبات الغازية ما أمكن.

أثر برس 

اقرأ أيضاً