أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

انطلاق انتخابات مجالس الإدارة المحلية.. آلية الانتخاب والحالات التي تكون فيها ورقة الاقتراع باطلة

by Athr Press G

انطلقت صباح اليوم الأحد الواقع في الثامن عشر من أيلول، انتخابات مجالس الإدارة المحلية في المحافظات السورية كافة، في تمام الساعة السابعة صباحاً.

وبدأت المراكز الانتخابية المعتمدة (7348 مركزاً انتخابياً) في جميع المحافظات باستقبال المواطنين للإدلاء بأصواتهم.

ويبلغ عدد المرشحين للوحدات الإدارية “مجالس محافظات ومدن وبلدات وبلديات” 59498 مرشحاً سيتنافسون على 19086 مقعداً.

ويحق لكل من أتم الثامنة عشر من عمره، ممارسة حق الانتخاب والإدلاء بصوته في أي مركز يقع ضمن دائرته الانتخابية.

آلية الانتخاب:

“يترتب على الناخب إبراز بطاقته الشخصية سواء كانت مدنية أم عسكرية ومن ثم يستلم من رئيس اللجنة الانتخابية في المركز مغلفاً موقعاً من رئيس اللجنة الانتخابية ومختوماً بخاتم اللجنة لأنه في حال لم يكن المغلف موقعاً عليه ومختوماً فإن الصوت لن يحسب في صندوق الانتخاب، وبالتالي على الناخب أن يتأكد من أن المغلف موقع ومختوم، بحسب ما أوضح رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد بيك في تصريح لـ “الوطن”.

ثم يضع الناخب ورقة الاقتراع في المغلف المختوم سواء كانت هذه الورقة توجد عليها أسماء مطبوعة أم أنه كتب أسماء المرشحين الراغب بانتخابهم بخط يده حتى أنه يجوز له أن يعد الورقة مسبقاً، بعدها يضع المغلف في صندوق الاقتراع على مرأى من أعضاء اللجنة والمرشحين والمراقبين الموجودين في مراكز الانتخابات.

وتكون ورقة الاقتراع باطلة في حالات حددها قانون الانتخابات العامة وهي في حال كان المغلف غير مختوم من لجنة الانتخاب في المركز، وغير موقع من رئيس اللجنة، كما يعتبر الصوت باطلاً في حال وجدت في المغلف ورقتان انتخابيتان غير متطابقتين بمعنى أنه كل ورقة يوجد فيها أسماء لناخبين تختلف عن الورقة الأخرى.

كما يبطل الصوت في حال تضمنت ورقة الاقتراع أي إشارة تدل على أنها تعود لناخب معين، مثل أن يدون الناخب اسمه أو يضع أي إشارة مثل توقيعه أو رقم هاتفه تدل عليه.

ومن المقرر أن تنتهي الانتخابات في الساعة السابعة مساء، على حين يجوز للجنة القضائية العليا تمديد فترتها لمدة خمس ساعات على الأكثر، وذلك حسب مشاركة الناخبين فعندما تجد اللجنة أن هناك أعداداً كبيرة من الناخبين لم تسمح لهم ظروفهم بالإدلاء بأصواتهم خلال المدة المنصوص عليها يمكن للجنة أن تمدد فترة الانتخابات وفق ما تراه مناسباً.

أثر برس

اقرأ أيضاً