أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

انتبه لمنشوراتك على مواقع التواصل فهي تكشف حالتك العقلية!

by Athr Press H

أكد خبراء أمريكيون أن المعلومات التي ينشرها المستخدم عبر الإنترنت يمكن أن تكشف عن صحته العقلية، من خلال تحديد الأعراض الرئيسية للاكتئاب قبل 3 أشهر من التشخيص الرسمي للطبيب.

وطور الباحثون خوارزمية تعتمد على الذكاء الاصطناعي، يعتقدون أن بإمكانها أن تقوم بمسح المنشورات للشخص على حساباته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحذيره في حال وجود أعراض للإصابة بالمرض العقلي.

وحدد الباحثون الكلمات والعبارات الأكثر استخداماً، ثم قاموا بوضع 200 موضوع لتوضيح ما أسموه “علامات اللغة المرتبطة بالاكتئاب”، التي أتاحت للبرنامج اكتشاف علامات التحذير المبكر من الاكتئاب لدى الأفراد بواسطة ما ينشرونه على فيسبوك، قبل أن يتم تشخيصهم بشكل رسمي في سجلاتهم الطبية بثلاثة أشهر.

ووجدت الدراسة أيضاً أن برنامجها كان أكثر دقة في تشخيص الاكتئاب، باستخدام إشارات وسائل الإعلام الاجتماعية في الأشهر الستة السابقة لظهور علامات المرض.

وأوضح فريق البحث أن هذه العلامات المبكرة للمرض تشمل عمليات عاطفية ومعرفية وشخصية، مثل العداوة والشعور بالوحدة والحزن والتأمل.

ويمكن أن يساعد ذلك في الإبلاغ عن بداية الاكتئاب لدى الأشخاص المعرضين للخطر، ما يتيح إمكانية تشخيص المرض ومعالجته في وقت مبكر وهو ما يقلل تأثيره على التعليم والعمل والعلاقات الاجتماعية.

اقرأ أيضاً