أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

انتبه إن كان طولك زائد فأنت معرض أكثر لخطر الإصابة بالسرطان!

by Athr Press H

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن الأشخاص أصحاب القامة الطويلة أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسرطان، مع ارتفاع الخطر بنحو 10% لكل 10 سم فوق متوسط الطول.

وأوضح باحثون من جامعة “كاليفورنيا”، أن زيادة نسبة الطول تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى النساء بنسبة 12%، مقارنة بنسبة 9% لدى الرجال.

وأشارت الدراسة إلى أن الهرمون الذي يحفز النمو، ويدعى “IGF-1″، له تأثير على تحفيز السرطان من خلال دوره في تسريع معدل انقسام الخلايا أثناء نموها وزيادة احتمال تحول الخلايا إلى أورام.

وبحسب الباحثون فإن متوسط الطول لدى الذكور 175 سم، بينما متوسط الطول لدى الإناث 162 سم، كما قاموا بتقييم خطر الإصابة بـ 23 نوعاً من السرطان وتبين أن النساء يواجهن أكبر زيادة في خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية والجلد والأورام اللمفاوية والقولون والمبيض والثدي والرحم، أما بالنسبة للرجال، فيواجهون ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية والجلد والأورام اللمفاوية والقولون والكلى والقنوات الصفراوية والجهاز العصبي المركزي.

ويجدر الإشارة إلى أن الباحثون شددوا على أن النتائج لا تعني أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بشكل عام، حيث يواجه الرجال “في المتوسط” خطر الإصابة بمعدل يصل إلى 55% أكثر من النساء.

اقرأ أيضاً