أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

انتبهوا لما تأكلون.. نكهات جديدة تغزو أطباقكم آخرها حلاوة بالفئران!

by Athr Press H

أغلقت محافظة دمشق خلال الشهر الجاري أكثر من ثلاثين منشأة تجارية بين معامل ومستودعات ومحال، وأبرزها إغلاق معمل للحلاوة في شارع الملك فيصل في مدينة دمشق مدة غير محدودة لوجود فأر داخل علبة حلاوة وكميات كبيرة من مخلفات الفئران في عبوات أخرى، بحسب ما نشرت صحيفة “تشرين” السورية.

وذكرت الصحيفة أنه تم إغلاق بقالية في منطقة ركن الدين لوجود كميات كبيرة من مخلفات الفئران داخل المحل ووضع السم بين المواد الغذائية التي تباع للمواطنين، إضافة لإغلاق مطعم حمصاني  في منطقة باب توما لوجود عدد كبير من القوارض في المطعم واستخدام براميل بلاستيك ملونة.

وأوضح مدير الرقابة الصحية في دمشق ماهر ريا أنه إضافة إلى أسباب الإغلاقات المذكورة تم إغلاق مستودع للمواد الغذائية في منطقة الميدان لوجود مواد غذائية منتهية الصلاحية ولا تحمل تاريخ صلاحية الإنتاج حيث تم العثور على مكنة داخل المستودع لطباعة تواريخ صلاحية جديدة مزورة للمواد الغذائية المنتهية الصلاحية.

وكشف مدير الرقابة الصحية في دمشق أن من أسباب الإغلاقات لعدد من المعامل والمستودعات والمحال التجارية المذكورة عدم استيفاء الشروط الصحية ووضع مواد غذائية أمام المحال التجارية وقذارة المطاعم وأسياخ اللحمة وعدم ارتداء القفازات أثناء لف السندويش واستعمال شلمون غير مغلف وغيرها.

وبيّن ريا أن المديرية تمكنت خلال الشهر الحالي من سحب 45 عينة من المواد الغذائية والأسماك وبعد إجراء عملية التحليل في مخبر المديرية كان عدد المطابق منها 17 عينة وأربع عينات مخالفة و 24 عينة مازالت قيد التحليل مشيراً إلى أن المديرية أنذرت أصحاب 25 فعالية تجارية لتطبيق الشروط الإنشائية والصحية.

وختم ريا حديثه أن 99% من مادة الشنكليش المستهلكة من قبل المواطنين غير مطابقة للشروط الصحية كما تبين ذلك خلال التحاليل الجرثومية للشنكليش.

اقرأ أيضاً