أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

امتناع عدد من مزارعي البصل عن زراعته.. زراعة حماة لـ”أثر”: لم يتم دعم البصل هذا العام بسبب “القمح”

by Athr Press G

خاص|| أثر برس كشف رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة حماة المهندس باسم عثمان آغا لـ”أثر” أنه تمت زراعة 268 هكتار بصل من أصل المخطط البالغ 328 هكتار أي بنسبة إنجاز قاربت 80 %.

ولفت آغا إلى أنه لم يقدم أي دعم للمزارع هذا العام (من أسمدة أو أدوية أو محروقات وغيرها)، وذلك لتوجه الدعم إلى محصول القمح على حساب المحاصيل الشتوية الأخرى بحسب توجيه وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

وبين المصدر إلى أن البصل يزرع في عدة مناطق بمحافظة حماة منها (محردة وكفرزيتا وصوران وحر بنفسه)، بينما يُزرع أكثرها في خطاب والشيحة وكفر بهم وتيزين وسلمية.

من جانبه، أوضح مدير السورية للتجارة في حماة المهندس حيدر اليوسف لـ”أثر” أنه تم توزيع مادة البصل على كافة المنافذ التابعة التي يوجد بها جهاز البطاقة الذكية، لافتاً إلى أن الكميات حسب عدد البطاقات الذكية كافيةٌ مع إقبالٍ لافت، علماً أن كل الكميات الموجودة هي إنتاج هذا العام.

الجدير ذكره وبحسب ما كشف عدد من مزارعي البصل لـ”أثر”، فهم لم يتلقوا أي دعم حكومي ولا سعر مناسب حتى لمحصول العام الماضي، ما أدى إلى خسارات كبيرة، وبالتالي أحجم عدد منهم عن زراعته هذا العام.

وكان وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا قد أوضح لـ”أثر برس” أنه كان هناك قرار بتصدير البصل والثوم، حيث بلغت كمية الإنتاج من مادة البصل 42 ألف طن لكن لم يتم تصدير إلا 118 طن فقط ومن ثم تم إيقاف التصدير عندما تبين أن الإنتاج أقل من التوقعات.

أيمن الفاعل – حماة

 

اقرأ أيضاً