أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

اليونيسف: 1 من كل 3 أطفال دون سن العامين يعانون من سوء التغذية الحاد في غزة

by Athr Press B

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ 5 أشهر إلى أكثر من 31 ألف و500 شهيد.

وأوضحت الصحة الفلسطينية أن عدد الشهداء في اليوم الـ 162 للعدوان بلغ 31553 شهيداً، فيما بلغ عدد الإصابات 73546 إصابة، منذ 7 تشرين الأول ولغاية اليوم.

وذكرت أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 63 شهيداً و112 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

من جهة ثانية، كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، عن تضاعف سوء التغذية الحاد بين الأطفال خلال شهر واحد في شمال قطاع غزة، قائلة: “31%، أو 1 من كل 3 أطفال دون سن العامين، يعانون في شمالي قطاع غزة من سوء التغذية الحاد، وهو ارتفاع مهول مقارنة بـ 15.6% في كانون الثاني الفائت”.

وأوضحت أن سوء التغذية بين الأطفال ينتشر بسرعة ويصل إلى مستويات مدمّرة وغير مسبوقة في قطاع غزة بسبب الآثار واسعة النطاق للحرب والقيود المستمرة على توصيل المساعدات.

وبحسب المنظمة، فإن معدل انتشار سوء التغذية الحاد انتشر بين الأطفال دون سن الخامسة في الشمال من 13% إلى 25%.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل: “إن السرعة التي تطوّرت بها أزمة سوء التغذية الكارثية هذه في غـزة صادمة، وضع الأطفال يزداد سوءاً يوماً بعد يوم”.

وذكرت المنظمة أن الفحوصات التي أجريت لأول مرة في خان يونس، في المنطقة الوسطى من قطاع غزة، أظهرت أن 28% من الأطفال دون سن العامين يعانون من سوء التغذية الحاد، وأكثر من 10% منهم يعانون من الهزال الشديد مشيرة إلى “ارتفاع الهزال الشديد بمقدار أربعة أضعاف، من 1% إلى أكثر من 4% خلال شهر”.

وفي وقتٍ سابق، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة استشهاد 27 طفلاً نتيجة سوء التغذية وعدم توفّر أيّ نوع من حليب الأطفال شمالي غزة.

من جانبه، مسؤول الأراضي الفلسطينية في صندوق الأمم المتحدة للسكان دومينيك آلن، قال: “الأطباء ما عادوا يرون مواليد بحجم طبيعي في غـزة”، لافتاً إلى أن “180 امرأة يلدن يومياً في القطاع المدمر فيما يعانين الجوع والجفاف”.

وأشار أيضاً إلى الافتقار لوسائل التخدير التي تحتاج إليها الحوامل اللواتي يخضعن لولادة قيصرية.

ووفق أرقام المكتب الإعلامي الحكومي في غـزة، استشهد 13500 طفل فلسطيني منذ السابع من تشرين الأول الفائت ولغاية 10 آذار الجاري.

أثر برس

 

اقرأ أيضاً