أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

اليوم تنتهي مربعانية الشتاء.. المنخفض الجوي الماطر مستمر غداً في سوريا

by Athr Press B

توالي درجات الحرارة انخفاضها في سوريا لتصبح أدنى من معدلاتها بقليل في أغلب المناطق، نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تستمر درجات الحرارة غداً الأربعاء، بالانخفاض لتصبح أدنى من معدلاتها في أغلب المناطق، ويكون الطقس غائماً ماطراً على فترات، وتكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بالرعد أحياناً في المناطق الساحلية، ويتدنى مستوى الهطل الثلجي ليلاً ليلامس المرتفعات التي تزيد على 1100 متر، وممزوجاً دون ذلك، وتكون الرياح غربية معتدلة مع هبات شديدة أحياناً تتجاوز سرعتها 85 كيلومتراً، خاصة في المناطق الغربية والجنوبية والوسطى والبادية، والبحر متوسط إلى عالي ارتفاع الموج.

وشهدت أغلب المحافظات السورية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة، سجل أعلاها 43 مم في حضر بالقنيطرة.

وبحسب نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة فإن نسب الهطول كانت في محافظتي دمشق وريفها، كالتالي: “سرغايا 18 مم ومضايا والزبداني 15 مم والحرمون 14 مم وميسلون وجديدة الشيباني والتل 6 مم وعسال الورد وقاسيون 5 مم”.

وكان رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش، توقع في حديث هاتفي مع “أثر”، أن تتأثر سوريا بمنخفض جوي يبدأ من المنطقة الساحلية، لافتاً إلى أن تأثير المنخفض الفعلي سيكون اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء، وبالتالي ستشمل الهطولات المطرية المناطق الساحلية والداخلية، لكن الغزارة تكون في الساحل والمناطق الشمالية الغربية.

يشار إلى أن مربعانية الشتاء تنتهي اليوم الموافق لـ 31 كانون الثاني، لتبدأ خمسينيته التي تستمر 50 يوماً، وتتألف من السعودات الأربع، مدّة كل واحد منها 12 يوماً ونصف وهي: “سعد الذابح، سعد بلع، سعد السعود، سعد الخبايا”.

أثر برس

اقرأ أيضاً