أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

اليمن: سوء التغذية الحاد يهدد حياة نصف الأطفال دون الخامسة والمجاعة تهدد أكثر من مليوني طفل

by Athr Press B

أعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن 2.3 مليون طفل في اليمن معرضون للمجاعة بحسب التوقعات القائمة.

وأوضح دوجاريك أن خطة المساعدة الإنسانية بميزانية 3.4 مليار دولار لم تمول سوى بـ 1.9 مليار دولار، قائلاً: “إن خطة المساعدات الإنسانية لليمن ممولة بشكل غير كاف، ولم يتم الحصول في العام 2020 إلا على مبلغ قدره 1.9 مليار دولار من الميزانية المطلوبة التي تبلغ 3.4 مليار دولار”.

ووفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” فإن اليمنيين يشهدون أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث إن ما يقارب من 80 بالمئة من إجمالي السكان أي 24.1 مليون إنسان، بحاجة إلى نوع من أنواع المساعدات الإنسانية، علاوةً غلى أن سوء التغذية الحاد يهدد حياة نصف الأطفال دون الخامسة.

وكانت الأمم المتحدة قد ذكرت مراراً، أن حوالي مليوني طفل في اليمن بحاجة إلى علاج من سوء التغذية الحاد، من بينهم 360 ألفاً معرّضون لخطر الموت، فيما كشفت الصحة اليمنية في وقت سابق أن عدد الأطفال دون الخامسة من العمر المصابين بسوء التغذية بلغ قرابة 2 مليون طفل بينهم 400 ألف طفل بحالة حرجة و12 ألف طفل فقدوا حياتهم.

يذكر أن اليمن يعيش أوضاعاً سيئة، إذ أن “التحالف العربي” الذي تنضوي في صفوفه عدد من البلدان العربية وتقوده السـعودية، يشن منذ شهر آذار عام 2015، غارات على مناطق متفرقة في اليمن، بذريعة محاربة “الحوثيين”، الأمر الذي أودى بحياة آلاف اليمنيين جلهم من الأطفال والنساء وسط انتشار مرض الكوليرا والأمراض المعدية والمجاعة نتيجة الحصار الخانق الذي تفرضه السعودية.

أثر برس

اقرأ أيضاً