أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

النوّاب الأردني يصوّت بالأغلبية على طرد السفير الإسرائيلي من عمّان.. وسوريا تؤكد وحدة وسلامة الأراضي الأردنية

by Athr Press A

صوّت مجلس النواب الأردني، اليوم الأربعاء على مقترح بطرد السفير الإسرائيلي من عمّان بالأغلبية، احتجاجاً على تصريحات وزير المالية في حكومة الكيان الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش.

وقال رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي، إنّ “هناك مقترحاً مطروحاً للتصويت بطرد السفير الإسرائيلي، فصوّت أغلبية النواب على ذلك”، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الأردنية.

وطالب الصفدي، “الحكومة بإجراءات فاعلة ومؤثرة تجاه استخدام بتسلئيل سموتريتش لخريطة مزعومة تضم حدود المملكة والأراضي الفلسطينية المحتلة”، مؤكداً “رفض النواب لما جاء من أفعال الوزير في حكومة الكيان الإسرائيلي”.

وجاء ذلك بعد أن ذكر وزير المالية في حكومة الكيان الإسرائيلي، رئيس حزب “الصهيونية الدينية” بتسلئيل سموترتيش في أثناء مشاركته بأمسية، الأحد الماضي، أقيمت في العاصمة الفرنسية باريس، تكريماً لجاك كوبفر، الرئيس السابق لحزب “الليكود في فرنسا” أنه: “لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني، فهو اختراع وهمي لم يتجاوز عمره 100 سنة”.

وفي كلمته عرض سموتريتش خريطة مزعومة لـ “إسرائيل” تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة.
وتعقيباً على ذلك اكتفت وزارة الخارجية في الكيان الإسرائيلي بالقول في بيان في “تويتر”: “إسرائيل ملتزمة باتفاقية السلام مع الأردن منذ 1994”، غير أنها لم تستنكر أو تنتقد انتقاداً واضحاً تصريحات سموتريتش المرتبطة بإنكار وجود الشعب الفلسطيني.

ووصف وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، تصريحات بتسلئيل سموتريتش، المرتبطة بفلسطين، واستخدامه خريطة الأردن بأنها “عنصرية”.

وفي مؤتمر صحافي عقده الصفدي في مقر وزارة الخارجية الأردنية بالعاصمة عمّان، قال الصفدي: “على الحكومة الإسرائيلية أن تقول بوضوح إن حديث وزير المالية لا يمثلها”.

من جهتها، أكدت سوريا، اليوم الأربعاء، دعمها لسيادة المملكة الأردنية الهاشمية ووحدة وسلامة أراضيها.

وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان لها، إنّ “سوريا لا تستغرب التصريحات العنصرية المتكررة لمسؤولي الكيان الإسرائيلي، فهي تعبير واضح عن حقيقة هذا الكيان ومدى عدوانيته وأطماعه التوسعية في دول المنطقة، وحجم استهتاره بأبسط قواعد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”، وفقاً لما نقلته وكالة “سانا”.

وأضافت الخارجية السورية: “سوريا تؤكد من جديد وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني لنيل كل حقوقه، بما في ذلك استقلاله وإنشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس، كما تؤكد دعمها لسيادة المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة ووحدة وسلامة أراضيها”.

أثر برس

اقرأ أيضاً