أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

النقل تدرس إحداث شركة شحن بري سورية إيرانية لتفعيل التبادل التجاري

by Athr Press H

كشف وزير النقل علي حمود، أن اللجان المشتركة المشكلة مع إيران لتنفيذ مشاريع البنى التحتية، تدرس إحداث شركة شحن بري مشتركة لتفعيل أسطول النقل البري ونقل المواد والتبادل الاقتصادي والتجاري.

وصرّح حمود لصحيفة “الوطن“، أن الوزارة تعوّل على الخط الحديدي الثلاثي إيران-العراق-سورية في زيادة الطاقة التمريرية لحركة النقل، وأن يكون نقطة جذب في مرور طريق الحرير عبر سورية.

وأوضح وزير الطرق وبناء المدن الإيراني محمد إسلامي، أن وزراء النقل من سورية والعراق وإيران سيجتمعون في طهران الشهر المقبل، من أجل مناقشة مشاريع البنى التحتية في سورية، حيث تم تشكيل لجان مشتركة لتنفيذها.

ولفت الوزير الإيراني إلى أن مباشرة الشركات السورية الإيرانية المشتركة في عملها يحتاج إلى قالب وإطار جديد من أجل التمويل ومزاولة النشاط، كاشفاً عن وجود عدة شركات إيرانية زارت سورية ودرست بعض المشاريع المطروحة.

وفي مطلع شهر تموز الفائت، أعلنت إيران عن بدء مشروع الربط السككي بين مدينتي شلمجة الإيرانية والبصرة العراقية بعد 3 أشهر وبتنفيذ وتمويل إيراني، ثم يستكمل المشروع بربط ميناء الإمام الخميني مع ميناء اللاذقية.

وفي وقت سابق، نوه مصدر في وزارة النقل إلى أن المدة المقدرة لانتهاء المشروع الواصل بين إيران وسورية مروراً بالعراق يمكن أن تصل إلى 4 أعوام، مبيّناً أنه مشروع قديم واستراتيجي لكنه توقف خلال الحرب.

الجدير بالذكر أن المشروع وصل إلى مراحل متقدمة قبل سنوات الحرب ففي سورية بلغت نسبة إنجازه بحدود 97% وفي العراق بقي من المشروع بحدود 2 كم فقط، إلا أنه خلال الحرب توقف المشروع في سورية.

اقرأ أيضاً