أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

رجل الأعمال “الإسرائيلي” يؤكد تفويضه بمهمة بيع نفط شرق الفرات السوري

by Athr Press Z

أكد رجل الأعمال الإسرائيلي “موتي كاهانا” استلامه لوثيقة من ما يسمى بـ “مجلس سوريا الديمقراطية” تعطيه الوكالة لبيع النفط السوري الموجود في الأراضي التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” المدعومة أمريكياً، وذلك بعدما نفى المجلس وجود هذه الوثيقة.

ونقلت جريدة “الأخبار” عن تقارير انتشرت في وسائل إعلام عبرية تأكيد “كاهانا” على صحة هذه الوثيقة وأنه حريص على ألا تصل أي نقطة من النفط إلى الدولة السورية.

ووفقاً لـ “الأخبار” قإن صحيفة “ميكوريشون” العبرية، اتصلت مع “كاهانا” هاتفياً وأكد لها أن لديه تفويضاً لبيع “النفط السوري”، لكنه أوضح أنه تلقّى التفويض بوصفه أمريكياً وليس “إسرائيلياً“.

وتحدث “كاهانا” عن التفاصيل التنفيذية لبدء المهمة الموكلة إليه، مؤكداً أنه كان بانتظار الموافقة الأمريكية، مضيفاً أن: “المسألة تتعلق بـ11 بئراً نفطية، نأمل أن نتمكن من بيع 400 ألف برميل يومياً، وأن تتم عملية البيع لأي جهة وأي شخص، شرط ألا تكون وألا تصل أموالها إلى سورية وإيران”.

كما أشارت الصحيفة العبرية إلى أن أهمية التفويض الجديد لـ”كاهانا” تعود إلى أن هذه المنطقة تحوي أكثر من 90% من أهم الموارد النفطية لسورية، إضافة إلى الأهمية القصوى للمنطقة بما يرتبط أيضاً بموارد المياه والغذاء والطاقة.

وفي هذا السياق، نفى “مجلس سوريا الديمقراطية” صحة هذه الوثيقة، زاعماً أن الكشف عنها يندرج ضمن الحملة التي تُشن ضد “الإدارة الذاتية” لتوجيه اتهامات باطلة لها.

وكشفت جريدة “الأخبار” اللبنانية أمس الاثنين، عن وثيقة مسربة تكشف أن “مسد” أوكل مهمة بيع نفط شرق الفرات السوري إلى رجل الأعمال الإسرائيلي “كاهانا” وأوكل إليه أيضاً صلاحيات البحث والاستكشاف في المنطقة، وهذه الحادثة هي ليست الأولى التي تؤكد جودة العلاقات بين الكيان الإسرائيلي و”قسد” المدعومة أمريكياً.

اقرأ أيضاً