أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

لهذا السبب على النساء تجنب النوم على ظهورهن أواخر الحمل

by Athr Press H

أكدت دراسة حديثة أن النساء اللائي ينمن على ظهورهن خلال الثلث الثالث من الحمل هن الأكثر عرضة لإنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة.

ونشر موقع “Mirror” أن جامعة “أوكلاند” أجرت الدراسة فحصت خلالها وضعيات النوم لدى أكثر من 1700 امرأة في الأسبوع 28 على الأقل من الحمل، ووجدت أن متوسط وزن المواليد الجدد الذين نامت أمهاتهن على ظهورهن بلغ 3.41 كغ، وهذا أقل بـ 144 غ من وزن 3.55 كغ، للأطفال المولودين للأمهات اللائي نمن بطرق أخرى كالنوم على أحد الجانبين.

وبحسب الخبراء فإن متوسط وزن الطفل عند الولادة يبلغ نحو 3.5 كغ، إلا أن الوزن الذي يتراوح ما بين 2.5 كغ و4.5 كغ، يعد وزناً طبيعياً، كما اعتبروا أن نوم النساء على الظهر خلال الثلث الثالث من الحمل، مرتبط بانخفاض تدفق الدم إلى الرحم، ما قد يقيّد نمو الطفل.

ويُعتقد أن الاستلقاء على الظهر مع اقتراب نهاية الحمل، يضغط على الوريد الأجوف، وهو الوريد الكبير الذي يعيد الدم من الرأس إلى القلب والشريان الأورطي، الذي ينقل الدم إلى بقية الجسم، وبالتالي فإن النوم على الظهر يقلل من كمية الدم التي يضخها قلب المرأة، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تقليل الأوكسجين والمواد المغذية للجنين.

كما يؤدي نوم الحوامل على الظهر إلى مخاطر مختلفة، حيث وجدت 4 دراسات قام الباحثون بتحليلها، أنه قد يكون هناك رابط بين وضعية النوم هذه والإملاص.

وفي وقت سابق، أوصت دراسة علمية حديثة النساء الحوامل بالنوم على جانبهن خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل حتى لا يضعن جنيناً ميتاً.

اقرأ أيضاً