أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

الناتو: نرحب بالاقتراح الألماني المتعلق بإنشاء “منطقة آمنة” شمالي سورية

by Athr Press Z

بعد رفض روسيا للمقترح الألماني المتعلق بإنشاء “منطقة آمنة” شمالي سورية بإشراف دولي، رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، بهذا المقترح.

وقال ستولتنبرغ بعد انعقاد اجتماع وزراء دفاع حلف الناتو لليوم الثاني أمس الجمعة وفق ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية : “اتفقنا على بذل الجهود لإيجاد حل سياسي وسلمي وتطبيقه على أرض الواقع​​​، أرحب باقتراح ألمانيا بإنشاء منطقة آمنة تحت مظلة الأمم المتحدة”.

وأضاف ستولتنبرغ “ناقشنا مقترح وزيرة الدفاع الألمانية حول المنطقة الآمنة تحت مظلة الأمم المتحدة، نحن كلنا رحبنا بالاقتراح، وبالطبع هذا ليس سهلاً” وذلك وفقاً لما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وكانت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين، قد اقترحت مسبقاً إقامة “منطقة آمنة” تشارك فيها تركيا وروسيا تحت إشراف دولي، في حين أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، رفض موسكو فكرة سيطرة “الناتو” على ما يسمى بـ “المنطقة الآمنة” في الشمال السوري، معتبراً أن هذه الفكرة لا تتضمن أموراً جيدة.

وقال لافروف: “الجانب الروسي لا يفهم جوهر وهدف مبادرة إنشاء منطقة أمنية في شمال شرق سورية تحت رعاية الأمم المتحدة”.

يشار إلى أن الدولة السورية تؤكد رفضها الدائم لمشروع مايسمى بـ “المنطقة الآمنة” التي تسعى تركيا لتطبيقه من خلال عدوانها الأخير لمناطق الشمال السوري، وتعتبره مشروع احتلالي وتقسيمي.

اقرأ أيضاً