أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

الموارد المائية في حمص لـ “أثر”: المسيلات المائية تعمل بشكل خجول ونسبة التخزين منخفضة

by Athr Press B

خاص || أثر برس أفاد مدير الموارد المائية في محافظة حمص المهندس إسماعيل إسماعيل لـ “أثر برس” بأن نسبة الهطولات المطرية في محافظة حمص وحتى تاريخه بلغت 46,6% يقابلها في العام الماضي نسبة 47,6% مبيناً أنه حصلت هطولات مطرية جيدة خلال اليومين الماضيين كان أغزرها في تلكلخ 81 ملم والعريضة 56 ملم وقلعة الحصن 51 ملم وفي حمص 45 ملم.

وأوضح إسماعيل أن المسيلات المائية تعمل بشكل خجول وحتى تاريخه نسبة التخزين منخفضة جداً بحدود 33% من التخزين الإجمالي على مستوى المحافظة، مبيناً أن نسبة التخزين في مثل هذا الوقت من العام الماضي كانت أفضل بقليل، مضيفاً: “مازلنا في مرحلة التخزين الأولي وتخزينات المسطحات المائية والسدود قليلة جداً باستثناء بحيرة قطينة التي واردها الرئيسي نهر العاصي”.

وبين إسماعيل لـ “أثر” أن نسبة التخزين في بحيرة قطنية حوالي 90 مليون متر مكعب وبالتالي يمكن ري المحاصيل الزراعية الشتوية على هذا الحجم، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تكون الهطولات المطرية جيدة خلال الأسابيع القادمة ما سيرفع نسبة تخزين السدود والمسطحات المائية.

وأشار مدير الموارد المائية إلى أن المديرية اتخذت كل الإجراءات اللازمة من صيانات دورية وطارئة للسدود والخزانات المائية لاستيعاب كل قطرة ماء، منوهاً إلى أن العناصر الفنية والآليات الهندسية بجاهزية تامة وموزعة على مشاريع الري والسدود تحسباً لأي طارئ.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً