أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

مؤشرات إيجابية لانخفاض سعرها.. الملوخية تسجل 13 ألف في موسمها!

by Athr Press G

خاص|| أثر برس تخطت “الملوخية” في موسمها هذا العام، رقماً قياسياً لم تسجله من قبل بعد أن وصل سعرها في أسواق الجملة بالعاصمة دمشق وريفها إلى 8500 ل.س، وتراوح في أسواق المفرق بين 11 – 13 ألف.

“حتى لو زاد سعرها الضعف سأشتريها” بهذه العبارة لخصت السيدة “نجاة” في حديثها مع “أثر” حبها ورغبتها بتخزين الملوخية مهما بلغ سعرها، مبينة أنها تفضل توفير مبلغ من المال لتسطيع شراء الملوخية على دفعات، مضيفة: “الملوخية طبخة شتوية ولا أستطيع التخلي عنها”.

وشاطرتها الرأي السيدة “أم قيس” حيث أوضحت لـ”أثر” أنها لن تتردد عن شراء وتخزين الملوخية الخضراء وبكميات كبيرة لأنها طبخة شامية ومرغوبة، مضيفة: “سأشتريها حتى لو وصل سعرها إلى 15 ألف.. الملوخية أكلة ملوكية”.

أما العم “أبو محمود ” فكان له رأي آخر حيث أكد لـ”أثر” أن سعر الملوخيـة الطازجة والبلدية وصل إلى 11 ألف وبالتالي لن يستطيع شراء كمية كبيرة منها كما هي العادة في كل عام، وأنه سيحاول الاكتفاء بكمية قليلة نظراً لحلول موسم البامية الخضراء التي يريد تموينها أيضاً.

المزارعون:

من جهتهم، بين بعض عدد من المزارعين في ريف دمشق لـ”أثر” أنهم ينتظرون موسم الملوخيـة الخضراء بسبب إقبال الأهالي على شرائها، فيكون سعرها مختلف عن باقي الخضروات حيث تعد موسمية ومطلوبة للمؤونة الشتوية، مبينين أن ارتفاع سعرها يعود لأسباب عديدة ومنها النفقات التي يدفعها الفلاح من (بذور-ماء-أجور عمال) وخاصة أن الملوخية تحتاج لجهد من حيث القطف أولاً ثم التوريق ثانياً، مؤكدين على أنه مهما كان سعر الكيلو فهو يحقق رأس المال فقط من دون ربح مجدي نظراً لتغير الأوضاع الاقتصادية.

مؤشرات لانخفاض السعر!

وفي السياق ذاته، نوّه رئيس لجنة سوق الهال أ.موفق فياض لـ”أثر” إلى أن ارتفاع سعر الملوخية يعود لزيادة وقلة الكميات الموجودة، وأن أي نوع من الخضار سعره متعلق بالعرض والطلب وبالتالي عند وفرة المادة يقل سعرها وعند قلتها يزداد سعرها.

وأضاف فياض: لابد وأن نضع في عين الاعتبار عوامل عدة تساهم في ارتفاع أسعار الخضار الموسمية أهمها أجور النقل بين المحافظات حيث تزرع الملوخية في حماة وأجرة المواصلات مرتفعة، بالإضافة لارتفاع أسعار المواد التي يستخدمها الفلاحون من (سماد وماء وبذور)، وبالتالي يحق للفلاح أن يحصل على رأس المال نوعاً ما حيث تعد الزراعة مصدر رزق رئيسي له، وأيضاً تغير الأوضاع الاقتصادية يؤثر على ارتفاع سعر المواد.

وتطرق فياض لوجود مؤشرات إيجابية لانخفاض سعر الملوخية في الفترة القادمة نظراً لوفرتها بشكل جيد في الأراضي والمزارع السورية.

ولاء سبع – دمشق وريفها

اقرأ أيضاً