أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

الملك الأردني: كونفدرالية مع من؟

by Athr Press R

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أمس الأربعاء رفض بلاده فكرة إقامة كونفدرالية مع الفلسطينيين، مشدداً على أن هذا الموضوع “خط أحمر بالنسبة للأردن”، بحسب بيان صادر عن الديوان الملكي.

ونقلت وسائل إعلام أردنية  عن الملك عبد الله قوله في بيان: “نسمع كل عام عن موضوع الكونفدرالية، وجوابي، كونفدرالية مع مين؟ هذا خط أحمر بالنسبة للأردن”.

وأضاف “الكل يعلم موقف الأردن القوي والشجاع من هذا الموضوع، وليس عندي خوف من أي مؤامرة على الأردن من وضع القضية الفلسطينية”.

ويرى مراقبون بأن الملك الأردني يحاول الابتعاد عن تحمل أعباء أكثر من 3 مليون فلسطيني في ظل واقع اقتصادي سيء تعاني منه الأردن.
وسبق وطرح مسؤولون أمريكيون فكرة إقامة كونفدرالية مع الأردن على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ليخبرهم الأخير أنه سيكون مهتماً فقط إذا كان “الإسرائيليون” أيضاً جزءاً من هذا الاتحاد الكونفدرالي.

ويفضل “الإسرائيليون” بحسب ما أفاد موقع “i24” إقامة كونفدرالية فلسطينية-أردنية كوسيلة لتفادي منح وضعية الدولة الكاملة للفلسطينيين.

يذكر أن الملك الأردني رفض تفاصيل “صفقة القرن” في البداية إلا أن الولايات المتحدة أوقفت المنحة المالية المقدمة للأردن سنوياً ما أدى إلى خروج مظاهرات في الشارع الأردني بسبب تردي الأوضاع المعيشية ما أجبر الملك إلى إعادة النظر بالصفقة.

ويرى مراقبون بأنه في حال أقرت الولايات المتحدة مع “إسرائيل” مشروع الكونفدرالية بين فلسطين المحتلة والأردن، فإن الملك الأردني سينجبر على القبول بها كي لا تشعل أمريكا الشارع الأردني من جديد في وجهه عن طريق قطع المنح المالية.

اقرأ أيضاً