أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

المقداد: العقوبات التي تفرضها أمريكا على سورية تلحق الضرر بجهود مكافحة كورونا

by Athr Press Z

أعرب نائب وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد، عن أمله في أن يقود خطاب أرسلته 8 دول إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى وقف العقوبات الأمريكية الأحادية على سورية ، وذلك بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في دول العالم.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن المقداد قوله اليوم الاثنين: “العقوبات تلحق الضرر بجهود مكافحة الوباء العالمي، نأمل أن يكون الخطاب الذي أرسلته الدول إلى الأمين العام للأمم المتحدة، قد أوضح النهج الأصح للوصول إلى حلول بخصوص الوضع الخطير في كل دول العالم، ما يعني ضرورة إيقاف كل تلك العقوبات غير الإنسانية”.

وأضاف المقداد، أن “في وقت يواجه فيه العالم أزمة وبائية واقتصادية مشتركة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، تلحق العقوبات الضرر بجهود مكافحة ذلك الوباء العالمي” موضحاً أن “تلك الإجراءات الأحادية القهرية تلعب دوراً سلبياً جداً فيما يخص إيجاد الحلول اللازمة”.

كما دعا المقداد إلى التعاون الدولي لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وقال: “الموقف الذي نواجهه يتطلب التعاون بين دول العالم، لا العقوبات التي تؤثر على حياة الفقراء بشكل خاص وتساعد على انتشار المرض في كل مكان”.

وفي وقت سابق، وقّع المندوبون الدائمون لدول: روسيا، والصين، وسوريا، وكوبا، وكوريا الشمالية، وإيران، ونيكاراغوا وفنزويلا، على خطاب إلى غوتيريش، مطالبين بضرورة رفع العقوبات الأمريكية في ظل معاناة المجتمع الدولي في سبيل احتواء فيروس كورونا المستجد.

وكانت واشنطن قد بدأت بزيادة العقوبات المفروضة على الحكومة السورية في عام 2011، مع بداية الحرب السورية، مع التركيز في تلك العقوبات على الصناعات البتروكيماوية، كما فرضت عقوبات إضافية خلال سنوات الحرب ليشمل تأثيرها جوانب كثيرة من الاقتصاد السوري.

أثر برس

اقرأ أيضاً