أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

المعلم يؤيد نقل مقر الأمم المتحدة من أمريكا ويصف تصريحات بومبيو بـ”كذبة كبرى”

by Athr Press Z

علق وزير الخارجية والمغتربين السوري وليد المعلم ، على تصريح نظيره الأمريكي مايك بومبيو، الذي شدد خلاله على أن سورية هي المسؤولة عن شن هجوم كيميائي في محافظة اللاذقية.

ووفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية وصف المعلم، تصريحات بومبيو، بأنها “كذبة برى”، وذلك عندما وجه أحد الصجفيين للمعلم سؤال حول رأيه بتصريح بومبيو، قال “من هو بومبيو، أنا لا أعرفه“.

بدوره أعرب نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين، عن أسف بلاده لإصدار الولايات المتحدة بياناً اتهمت فيه القوات السورية باستخدام أسلحة كيميائية في محافظة اللاذقية في أيار قبل انتهاء الأمم المتحدة من تحقيقها، مما قد يؤثر سلباً على عملية التسوية السياسية في سورية.

من جهة أخرى، أفادت “سبوتنيك” بأن المعلم ناقش مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اللجنة الدستورية السورية التي تم تشكيلها حديثاً، مشيراً إلى أن موعد اجتماعها لم يحدد بعد، قائلاً: “إن أحد موضوعات النقاش في الاجتماع مع الأمين العام، بشأن اللجنة الدستورية، ومدى أهميتها لمستقبل سورية”.

وحول مقترح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي يتعلق بنقل مقر الأمم المتحدة من الولايات المتحدة إلى مكان آخر، قال المعلم: “لم لا؟.. فنحن نواجه صعوبات هنا… انظروا إلى كل هذه الحواجز التي تحيط بالمكان” وفقاً لما نقلته قناة “روسيا اليوم”.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تعمد باستمرار إلى اتهام القوات السورية باستخدام الأسلحة الكيميائية دون تقديم أي أدلة واضحة، وفي الوقت ذاته يتم الكشف عن وجود أسلحة كيميائية في المواقع التي كانت تتواجد فيها المجموعات المسلحة المدعومة خارجياً.

 

اقرأ أيضاً