أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

المعلم: الدعم الأمريكي لن يشوه ما يجري على الأرض

by Athr Press M

أعلن وزير الخارجية والمغتربين السوري وليد المعلم أن هناك من يقول بأن النصر قد تم بالقضاء على تنظيم “داعش” ولكن في الواقع ما زال من السابق لأوانه الحديث عن الانتصار.

وقال المعلم، خلال تقديمه عرضاً حول آخر المستجدات على الساحتين العربية والدولية أمام مجلس الشعب اليوم الثلاثاء: “التآمر الدولي على سوريا ما زال مستمراً ويأخذ أشكالاً مختلفة وإن كان عدد الدول التي تشترك في هذا التآمر قد تقلص كثيراً وكذلك يزداد الإرهابيون شراسة في مناطق وجودهم”.

وحول تواجد الولايات المتحدة على الأراضي السورية قال المعلم: “إن الهدف من كل ذلك هو إطالة أمد الأزمة في سوريا تلبية لرغبة الكيان الصهيوني الذي لا يريد أن يرى سوريا قد انتصرت على الإرهاب بشكل حازم”، مشيراً إلى أن “هذا الدعم الأمريكي للإرهابيين لا يستطيع تشويه الانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري ضد تنظيم “داعش” الإرهابي والتنظيمات الإرهابية الأخرى مثل تحرير البادية السورية من براثن هذا التنظيم والذي تم في زمن قياسي”.

وبالنسبة لمناطق “تخفيف التوتر” أشار وزير الخارجية والمغتربين إلى أن “هذه المناطق محددة بفترة زمنية مقدارها 6 أشهر قابلة للتمديد ولكن الإرهابيون يقومون بخرقها من حين إلى آخر بينما يقوم الجيش العربي السوري بالرد على هذه الخروقات”، مبيناً أن “بقاء هذه المناطق في وضعها الراهن غير مقبول في المرحلة القادمة لأن الهدف هو تطهير جميع الأراضي السورية من رجس الإرهابيين”.

وبيّن المعلم أنه “ما زال أمام سوريا تحديات وملفات تحتاج إلى معالجة مثل موضوع بعض المجموعات شمال سوريا والتي تشكل “حصان طروادة” للعدوان الأمريكي”، مؤكداً ضرورة خروج القوات الأمريكية والتركية من سوريا.

ولفت وزير الخارجية والمغتربين إلى أن “مؤتمر جنيف 8 سبقه بيان “الرياض 2″ الذي يعتبر لغماً في وجه المؤتمر ولهذا لم يحقق المؤتمر أي تقدم يذكر نتيجة غياب الإرادة في الوصول إلى مخرج للأزمة لدى الدول المتآمرة وأدواتها ضد سوريا”.

وأوضح المعلم أن وفد الجمهورية العربية السورية سيتجه إلى أستانة حيث سيشارك بفعالية كما فعل في كل الجولات السابقة مشيراً إلى أن التواصل والتشاور مستمران من أجل التحضير لمؤتمر “سوتشي”.

وأكد المعلم أن “السيادة السورية مقدسة ولا يمكن بأي حال من الأحوال التنازل عنها أو عن وحدة أرضنا وشعبنا”، لافتاً إلى أن “المؤامرة والحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد سوريا لم تنته وما زالت مستمرة”.

وفي سياق آخر، أكد المعلم أن “تركيا ترتكب عدواناً خطيراً تجاه سوريا ولديها أطماع في أراضينا”، مشدداً في الوقت ذاته على أن “سوريا لا يمكن أن تتنازل عن أي جزء من ترابها الوطني”.

 

اقرأ أيضاً