أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

المصرف الزراعي يستأنف القروض بسقوف تتجاوز 500 مليون ليرة

by Athr Press H

أعلن المصرف الزراعي التعاوني عودة استئناف منح القروض الزراعية المخصصة للمباقر والمداجن والحظائر وشراء التجهيزات بسقوف مفتوحة تتجاوز 500 مليون ليرة لبعض المشاريع الرائدة، ويمكن لبعض المشاريع الرائدة المشملة بقانون الاستثمار أو ببرامج دعم أسعار الفائدة أن تتجاوز هذا السقف.

وبيّن مدير عام المصرف إبراهيم زيدان لأحد المواقع المحلية، أن المصرف يمنح 50% من قيمة تكلفة البناء حسب بيان التكلفة المصدق من البلدية أو نقابة المهندسين، وتكلفة التجهيزات حسب عرض السعر واستعلامات الفرع أيهما أقل.

ولفت زيدان إلى أن الفوائد المطبقة على هذا النوع من القروض هي 12% كونها قروض طويلة الأجل مدتها 8 سنوات من ضمنها سنتين راحة يستحق القسط الأول بعد سنتين راحة وأقساطه نصف سنوية.

أما فيما يخص الضمانات المطلوبة لهذا النوع من القروض، أوضح زيدان أنها ضمانات عينية تشمل العقارية والآليات والسيارات والعقارية، ويجب أن تغطي أكثر من 125% من قيمة القرض، ويتم تخمين الضمانات من قبل مخمن عقاري معتمد لدى هيئة الاشراف على التمويل العقاري.

ووفقاً لما بيّنه زيدان فإن الأوراق المطلوبة للحصول على القروض يجب تقديم مستند حيازة وترخيص فني ورخصة بناء، ومخططات هندسية مصدقة من نقابة المهندسين، وبيان تكلفة مصدق من البلدية أو النقابة، وعروض أسعار للتجهيزات، ونسخة عن السجل التجاري للعارض، ومدة ارتباط العارض بالعرض، ودراسة جدوى اقتصادية وهذه القروض بحاجة الى كشوف، ومتابعة قبل صرف القرض أو خلال مراحل صرفه وبعد صرفه لحين سداد مبلغ القرض كاملاً.

أثر برس 

اقرأ أيضاً