أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

المصرف التجاري يوضح شرط الحصول عن القرض الشخصي

by Athr Press H

أعلن المصرف التجاري السوري عن إطلاق قرض شخصي لتمويل المشاريع الصغيرة والاحتياجات الشرائية وتغطية النفقات لموظفي القطاع العام والخاص والمتقاعدين.

ووفقاً لبيان نشره المصرف عبر صفحته على فيسبوك، فإن الحد الأقصى للقرض يبلغ 2 مليون ليرة سورية، بضمانة رواتب كفيلين موظفين، لمدة 5 سنوات، أو 15 مليون ليرة لمدة 10 سنوات بضمانة عقارية تغطي 200% من القرض، ويمنح بفائدة 12.5% سنوياً على الرصيد المتناقص.

وذكر المصرف أنه يحق لأي مقترض من القطاع العام الاستفادة من القرض شريطة أن يكون مثبتاً على الملاك منذ سنة، أو المثبتين حديثاً على أن يكونوا متعاقدين مع القطاع العام لمدة ثلاث سنوات متتالية على الأقل، ويشترط بالمستفيد من موظفي القطاع الخاص أن يكون مسجلاً بالتأمينات لـ 5 سنوات متواصلة.

كما يحق للمتقاعد الاستفادة من القرض على أن يكون هو أو أحد كفلائه موطناً راتبه في المصرف التجاري السوري، بحيث يكون الحد الأقصى لعمر المقترض المتقاعد 65 عاماً في نهاية مدة القرض، والحد الأقصى لعمر المقترضين من القضاة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات 70 عاماً في نهاية القرض.

ويشترط بالنسبة لأصحاب المنشآت والفعاليات والمهن الحرة والحرف أن يكون المتعامل حاصلاً على سجل تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي منذ مدة لا تقل عن سنة واحدة.

ويستفيد من القرض أصحاب التراخيص الإدارية للنشاطات التي لا تحتاج إلى سجل لممارستها (مثل روضة – مدرسة – مدجنة)، إضافةً إلى أصحاب المهن العلمية والمنتسبين للنقابة منذ مدة لا تقل عن سنتين.

وخلال العام الفائت، كشف المصرف التجاري عن حزمة قروض جديدة هي الترميمي والتعليمي والشخصي والمهني، مبيّناً أن شروط كل منها تختلف حسب الشرائح الموجهة لها، بينما تشترك في ثبوتيات التعريف والدخل والضمانات.

وبعد عدة أشهر، عدّل التجاري تعليمات منح القرض الشخصي، ورفع بموجبها الحد الأعلى للقرض إلى 15 مليون ليرة سورية بدل 10 ملايين ليرة، أي بمقدار 5 ملايين، كما زاد الحد الأقصى لعمر المقترض ليصبح 65 عاماً في نهاية مدة القرض.

أثر برس 

اقرأ أيضاً