أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

المصرف التجاري يعدل شروط الحصول على القرض الشخصي

by Athr Press H

أضاف المصرف التجاري السوري بعض التعديلات على القرض الشخصي الذي أعلن عنه المصرف مؤخراً، وذلك لزيادة فعالية القرض والجدوى منه، بما يخدم تسهيل الإجراءات على الزبائن والعملاء.

وبيّن مدير في المصرف التجاري السوري، لصحيفة “الوطن”، أن التعديلات تضمنت رفع الحد الأعلى للقرض الشخصي من 10 ملايين ليرة سورية إلى 15 مليوناً، ورفع الحد الأقصى لعمر المقترض ليصبح 65 عاماً في نهاية مدة القرض، على أن يستثنى منه المتعاملون غير الموظفين والقضاة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات ليصبح العمر لا يتجاوز 70 عاماً في نهاية القرض.

كما تم إلغاء شرط الكفلاء للمستفيدين من القرض من العسكريين في حال كان القرض بضمانة عقارية، أما في حال كان القرض بضمانة شخصية فيلتزم المتعامل العسكري بأن يقدم كفيلين أحدهما موطناً راتبه في المصرف التجاري.

كما يقبل الموظف الملتحق في الخدمة الاحتياطية الذي ما زال يتقاضى راتبه ومستحقاته من المؤسسة التي يعمل بها، واستثناء موظفي القطاع العام من شرط تقديم وثيقة غير محكوم للمقترض.

في حين يصل سقف القرض الشخصي إلى 2 مليون ليرة كحد أقصى لمدة 5 سنوات بضمانة رواتب كفيلين موظفين، ويمكن أن يصل إلى 15 مليون ليرة كحد أقصى لمدة 10 سنوات بضمانة عقارية تغطي 200% من قيمة القرض.

يشار إلى أن القرض الشخصي يمنح بفائدة 12.5% سنوياً على الرصيد المتناقص، ويحق لأي مقترض من القطاع العام الاستفادة من القرض شريطة أن يكون مثبتاً على الملاك منذ سنة، أو المثبتين حديثاً على أن يكونوا متعاقدين مع القطاع العام لمدة 3 سنوات متتالية على الأقل، على حين يشترط بالمستفيد من موظفي القطاع الخاص أن يكون مسجلاً بالتأمينات لـ5  سنوات متواصلة.

اقرأ أيضاً