أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

المصرف التجاري يخفض معدل فوائد الودائع بالعملات الأجنبية

by Athr Press H

عدّل المصرف التجاري السورية معدلات الفوائد المطبقة على الودائع بالعملات الأجنبية، والتي تشمل اليورو والجنيه الإسترليني والدولار.

وذكرت صحيفة “الثورة” السورية، أن المصرف أعلن تطبيق معدلات فائدة جديدة على الودائع بالعملات الأجنبية، وخفض بموجبها فائدة وديعة الدولار لمدة سنة إلى 4.45%، وذلك بعد أن بدأ بتطبيقها اعتباراً من 21 أيار الجاري.

ووفقاً للقرار فإن الفائدة على الوديعة لمدة 12 شهراً انخفضت إلى 1.04% للجنيه الإسترليني، و1.69% لليورو، و4.45% للدولار.

أما فائدة وديعة الأشهر الستة باليورو تراجعت إلى 0.69%، وللدولار 3.55%، وللجنيه الإسترليني 0.91%، وبالنسبة لودائع الأشهر الثلاثة بالدولار فباتت فائدتها المدينة 3.52%، وبالجنيه الإسترليني 0.80%.

وأصبحت معدلات الفائدة على الجنيه الإسترليني في ودائع الشهر 0.73%، مقابل 3.44% معدل الفائدة المدينة على الدولار لذات المدة، ونوّه المصرف باستمرار إلغاء ودائع اليورو لمدتي شهر و3 أشهر، والودائع لمدة 9 أشهر للعملات الثلاث المذكورة.

وأوجب القرار أن يكون الحد الأدنى للوديعة 3 آلاف دولار أو ما يعادلها، حتى تستفيد من معدلات الفائدة المذكورة، على أن يبدأ احتساب الفوائد من تاريخ يوم العمل التالي لتاريخ فتح الوديعة.

وأصدر مجلس النقد والتسليف، في 17 شباط الفائت، قراراً رفع بموجبه نطاق أسعار الفائدة الدائنة التي تدفعها المصارف المسموح لها قبول الودائع بالعملات الأجنبية، على الودائع بالدولار الأميركي أو باليورو بمقدار 100 نقطة أساس.

الجدير بالذكر أنه وفقاً للقرارات النافذة الناظمة للإيداع بالقطع الأجنبي فإنه بإمكان الأفراد إيداع أموالهم بالقطع الأجنبي لدى المصارف العاملة وسحبها مع مستحقاتها من الفوائد بالعملة ذاتها.

اقرأ أيضاً