أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

المصرف التجاري يعلن عن سقف سعر السيارات المتاحة للعسكري المصاب

by Athr Press H

أوضحت رئيسة دائرة القروض في المصرف التجاري السوري، شيرين عزام، أن سقف سعر السيارة المسموح للعسكريين المصابين الاكتتاب عليها ضمن برنامج “جريح وطن” لايتجاوز 5 ملايين ليرة سورية.

وبيّنت عزام لصحيفة “الوطن” السورية، أن المصرف سيقدم قروض للعسكري المصاب ليتمكن من الاكتتاب على السيارة، وتكون مدته 6 سنوات، بفائدة قدرها 6% سنوياً، ويحق للمكتتب الاختيار بين تسديد القرض خلال سنة أو 6 سنوات حسب كفاية دخله.

كما لفتت عزام إلى أنه في حال عدم قدرة المصاب على التسديد، بإمكانه أن يدخل شريكاً بالقسط معه ليحصل على السيارة، مشيرةً إلى أن ضمانات القرض ليست شخصية ولا حتى كفلاء وإنما هي السيارة نفسها.

وبحسب رئيسة دائرة القروض، فإن الخطوة الأولى للاكتتاب هي قيام المؤسسة العامة للتجارة الخارجية، بملء استمارة بأن المكتتب يرغب في الحصول على سيارة عن طريق المصرف التجاري على أقساط لمدة 6 سنوات، وبناءً على هذه الاستمارة يتم إعطاء المكتتب الموافقة الأولية، ومن ثم يستكمل بقية الإجراءات من فراغ ودفتر ميكانيك ورهن، حتى يتم تفعيل القرض ومنحه مذكرة تسليم، وتحويل القيمة النقدية للسيارة لمصلحة حساب مؤسسة التجارة الخارجية.

وفي منتصف شهر شباط الفائت، وافق البرلمان السوري على مشروع القانون المتضمن منح العسكري الذي أصيب إصابة ناجمة عن العمليات الحربية أو إحدى الحالات المشابهة، حق الاكتتاب على سيارة سياحية واحدة محلية الصنع معفاة من كافة الضرائب والرسوم، وإلغاء القانون رقم 40 لعام 1986.

اقرأ أيضاً