أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

المصارف تطلق قروضها من جديد.. وخبير مصرفي: تفعيل القروض أفضل من رفع الرواتب حالياً

by Athr Press H

أعلن كلاً من المصرف العقاري والتجاري والصناعي استئناف منح التسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة، بعد قرار مصرف سورية المركزي.

حيث أعلن المصرف التجاري عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، إطلاق قرض شراء عقار سكني أو تجاري (جاهز أو على الهيكل) بسقف 100 مليون ليرة سورية، ولمدة أقصاها 20 سنة وبضمانة العقار نفسه، موضحاً أن القرض يتميز بفائدة مخفضة تبدأ من 10% سنوياً على رصيد القرض المتناقص.

من جهته، صرح المدير العام للمصرف العقاري مدين علي، بأنه تم توجيه فروع المصرف باستئناف منح القروض السكنية للأفراد بجميع أنواعها، متضمنةً شراء مسكن جاهز، إنشاء، شراء وإكساء، وإعادة إكمال بناء، إضافةً إلى استئناف منح قرض «سيريا كارد» وقروض السلع المعمرة، والكفالات، واعتماد الكفالات.

في حين، أكد مدير عام المصرف الصناعي عمر سيدي أن المصرف وافق على منح القروض للمنشآت الصناعية والحرفية المتضررة كلياً أو جزئياً والتسهيلات الائتمانية للمشاريع الاستثمارية، على ألا يتجاوز سقف التسهيلات الائتمانية المباشرة مبلغ 500 مليون ليرة سورية فقط.

واعتبر الخبير المصرفي عامر شهدا أن إعادة القروض أفضل من رفع الرواتب ضمن هذه الظروف، مقترحاً زيادة مدة سداد القروض لتصبح 10 أو 15 عاماً، مع تخفيض نسبة الاقتطاع من الراتب، أو أن يؤخذ القرض عبر التكافل بين شخصين موظفين كزوج وزوجته يجمع راتبهما معاً ويعتبر راتباً واحداً، ويحسم 40% منه، وبذلك ترتفع قيمة القروض المأخوذ.

وفي 9 أيلول الجاري، سمح مصرف سورية المركزي لجميع المصارف باستئناف منح التسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة، لتمويل القطاع الزراعي والعقاري والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وأصحاب الدخل المحدود، بعد توقف دام 3 أشهر.

أثر برس

اقرأ أيضاً