أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

بعد 12 سنة من العمل.. المركزي يوافق على بيع أسهم عودة لـ بيمو السعودي الفرنسي

by Athr Press H

وافقت الهيئة العامة لمجلس إدارة بنك بيمو السعودي-الفرنسي برئاسة بسام معماري على شراء أسهم مجموعة عودة سوريا بحدود 49%، بعد أن طرحت المجموعة اللبنانية أسهمها في سوريا للبيع، خشية أن تطالها العقوبات الأمريكية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة بنك بيمو أنه سيتم شراء حوالي 22 مليون سهم من “عودة”، وأن عملية الشراء لن تتطلب زيادة رأسمال البنك أو دفع أي مبالغ من قبل المساهمين، وفق ما نشره سوق دمشق للأوراق المالية عن محضر اجتماع الهيئة.

وأضاف رئيس مجلس الإدارة أن “بنك بيمو” سيعتبر شريكاً استراتيجياً في بنك “عودة”، وستكون هناك استقلالية بين البنكين، وستزيد هذه الخطوة من قيمة سهم “بيمو”، كما لفت إلى أنه سيتم تغيير اسم “بنك عودة” لاحقاً.

وفي نهاية 2020، أفصح مجلس إدارة “بنك بيمو السعودي الفرنسي” عن وجود مفاوضات متقدمة لشراء نحو 49% على الأكثر من رأسمال “بنك عودة – سوريا”، مبيناً أنه حصل على الموافقة المبدئية من مصرف سوريا المركزي.

وأضاف البنك حينها، أنه في حال صدرت الموافقات النهائية على الصفقة المذكورة سيتم الشراء عبر صفقات ضخمة حسب التعليمات الصادرة عن سوق دمشق للأوراق المالية.

وتأسس بنك “عودة” في سوريا عام 2005 برأسمال وصل حينها إلى 2.5 مليار ليرة، إلا أنه رفع رأسماله مؤخراً إلى 6.3 مليارات، وتُقدّر أرباحه صافية خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 42.2 مليار ليرة سورية.

أما بنك “بيمو” فتأسس في سورية عام 2004، ويعتبر أول بنك خاص يدخل القطاع المصرفي في البلاد، ويصل رأسماله حالياً إلى 10 مليار ليرة سورية.

وتأتي عملية بيع بنك “عودة” لأسهمه عقب حزمة عقوبات فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على مصرف سوريا المركزي، ما يفسر خوف مجموعة “عودة” اللبنانية من أن تطالها العقوبات.

أثر برس 

اقرأ أيضاً