أثر برس

الثلاثاء - 19 مارس - 2024

Search

المركزي يستبدل أكثر من مليوني ليرة مهترئة

by Athr Press H

أعلن مصرف سورية المركزي عن استبداله مليونين و193 ألفاً و450 ليرة سورية، من إجمالي قيمة الأوراق المالية المشوهة التي صرح عنها المواطنون، والبالغة 4 ملايين و306 آلاف و105 ليرات.

ونشرت صحيفة “تشرين” السورية، نسخة عن القرار الذي جاء فيه أن 49 مواطناً تقدم بطلباته لاستبدال أموالهم المشوهة، نتيجة الاهتراء، أو بسبب تعرضها للرطوبة والحريق والقوارض، وكان معظمها في دمشق وحمص ودرعا واللاذقية.

وفي مطلع شهر تشرين الثاني الفائت، أعلن المصرف أنه بات بإمكان حملة الفئات النقدية السورية التي لم تعد بحالة فنية جيدة، التوجه إلى فروع المصرف في مختلف المحافظات، واستبدال الأوراق التالفة لديهم من فئات “50، 100، 200” ليرة سورية، للحصول على نقود بحالة جيدة.

ويشترط في الأوراق النقدية المطلوب تبديلها أن تكون مساحة الورقة المقدمة للاستبدال تزيد على ثلاثة أخماس الورقة الأصلية، وأن تتضمن الورقة التوقيعين المفروضين كاملين وأن تتضمن الورقة أحد الأرقام التسلسلية كاملاً.

ومنذ بداية العام الماضي وحتى نهاية أيار منه، استبدل المركزي أموالاً تالفة بقيمة 33.6 مليون ليرة، منها 14.2 مليون ليرة في الأشهر الثلاثة الأولى، و19.4 مليون ليرة خلال نيسان وأيار الماضيين.

ويعاني السوريون من اهتراء وفقدان معظم القطع النقدية الورقية معالمها لدرجة بات من الصعب أن يقبلها سائقو التاكسي والسرافيس ومحطات الوقود.

اقرأ أيضاً