أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

المركزي يستبدل أكثر من 27 مليون ل.س أموال تالفة

by Athr Press H

بلغت قيمة الأموال المستبدلة من مصرف سوريا المركزي ومن فروعه في المحافظات خلال 9 أشهر 27 مليوناً و 558 ألف ليرة سورية من إجمالي الأموال التي تعرضت لتشوهات، وصرح عنها من قبل أصحابها والبالغة قيمتها 52 مليوناً و 234 ألف ليرة.

وأكد المصرف أنه مستمر في تلقي طلبات استبدال الأموال المشوهة من قبل المواطنين الذين قاموا بتخزين أموالهم في أماكن عرضتها للتلف والتشوه، أو تعرضت لحوادث أخرى غير متوقعة منذ بداية 2017  وحتى تاريخه.

وحسب محاضر اللجنة المكلفة بدراسة الأوراق النقدية المشوهة أسباب التشوه، إذ تنوعت بين حرائق ناجمة عن ماس كهربائي وحرائق سيارات وحرائق وأخرى تسببت بها المدافئ التي وقودها الحطب، إضافة لسوء التخزين والرطوبة وتسرب المياه إلى الأماكن المخزنة فيها.

ووفقاً للجنة المشكلة لدراسة الأوراق النقدية التي تعرضت لتلف أو تشوه إن دراسة طلبات الأموال النقدية المشوهة تختلف عن الأوراق النقدية التي تشوهت عن عمد أو قصد، وهذه الأموال أو الأوراق النقدية لا يمكن استبدالها بموجب تعميم صادر عن المصرف المركزي بهذا الشأن، إذ حظر استبدال أي ورقة نقدية يقوم صاحبها بتشويهها عمداً.

وبلغت حصيلة الأموال التي تم استبدالها خلال العام الماضي 29 مليوناً و627 ألف ليرة من إجمالي الأموال التي تعرضت لتشوهات وصرح عنها من قبل أصحابها والبالغة قيمتها 37 مليوناً و235 ألف ليرة.

اقرأ أيضاً