أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

المركزي للمصارف: تمويل قائمة السلع الضرورية بسعر الصرف

by Athr Press H

أصدر مصرف سورية المركزي تعميم على المصارف المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي الالتزام بتمويل قائمة من السلع الضرورية وفق سعر الصرف الصادر عن البنك المركزي.

ونشرت وكالة “سانا” السورية التعميم الذي طلب المركزي بموجبه من تلك المصارف التقيد والالتزام بتمويل المواد المسموح بتمويلها وذلك عملاً بالتوجيهات الحكومية الحالية الهادفة إلى استمرارية العملية الإنتاجية وتحقيق القيمة المضافة والأمن الغذائي والدوائي وتوجيه الموارد المالية نحو المواد الأساسية للمواطن ومستلزمات عملية الإنتاج.

وتضمن التعميم جدولاً بالمواد المسموح بتمويلها منها مواد غذائية ودوائية وأولية لازمة لعملية الإنتاج.

وأكد مدير الأبحاث في مصرف سورية المركزي غيث علي، للوكالة، أن التعميم يؤكد ضرورة الالتزام بتمويل قائمة من السلع الضرورية لحاجة الاقتصاد والتي تؤمن الاحتياجات الأساسية للمواطنين وذلك بسعر الصرف الصادر عن المصرف، لافتاً إلى أن القائمة قابلة للتعديل بما يتلاءم مع احتياجات كل مرحلة، وأن هذا لا يعني إطلاقاً اقتصار التمويل على هذه القائمة فهنالك سلع أخرى كثيرة مسموح باستيرادها بقيت دون تغيير.

كما أوضح علي أن الهدف من إصدار هذه القائمة التركيز على تمويل السلع الأساسية في كل مرحلة وفق حاجة الاقتصاد الوطني لها وهي تتضمن نسبة كبيرة من السلع المستوردة.

اقرأ أيضاً