أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

المركزي يوضح سبب وجود نشرات أسعار صرف رسمية مزورة

by Athr Press H

أكد مصرف سورية المركزي أن الابلاغ عن إجراءاته وقراراته ونشرة أسعار الصرف تتم فقط عبر موقعه الالكتروني الرسمي وصفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مشدداً على أنه لا علاقة له بأي مواقع أو صفحات أخرى.

ونشر مصرف سورية المركزي عبر موقعه الرسمي بيان جاء فيه: “بعض مواقع التواصل الاجتماعي عمدت خلال الفترة الماضية على نشر أخبار ملفقة وغير صحيحة تندرج ضمن إطار حملة التشويش والتحريض التي تشن على المصرف وتأجيج سوق القطع الأجنبي وتضليل المتعاملين بأخبار كاذبة عن أسعار الصرف خدمة للمضاربين على الليرة السوري”.

واعتبر المصرف أن الأخبار المذكورة لا تخدم سوى مصلحة من يقف وراءها سواء داخل سورية أو خارجها، مؤكداً عدم مسؤوليته عن أي أخبار ترد على تلك الصفحات والمواقع والتطبيقات التي عمدت مؤخراً إلى استخدام نشرة سعر صرف مزورة ممهورة بختم المصرف ورقم هاتفي عائد له، علماً أن المصرف بادر إلى اتخاذ الإجراءات القانونية كافة بحق هذه المواقع والتطبيقات ومن يدعمها ويتعامل معها بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وعاد المصرف في ختام البيان إلى التأكيد على أن هو المصدر الوحيد المخول بإصدار نشرات سعر الصرف الرسمية، مؤكداً على أنه مستعد لتلقي الشكاوى والاستفسارات على الأرقام المنشورة على الموقع الرسمي أو على بريد صفحته الرسمية على موقع فيسبوك.

وفي 20 من شهر حزيران الفائت، أكد حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول، أن المصرف غير معني بالرد على كل ما يقال وينشر من الشائعات والتضليل، لأنه يتبع سياسة متحفظة، وأنه سيتحدث عندما يكون هناك قرار جديد أو سياسة جديدة، مشدداً على أن الارتفاع وهمي وليس له أي مبررات أو مستند على الأرض، ويلجأ بعض المضاربين إلى هذه العملية ليبادر المركزي بتحريك النشرة وضخ مئات الملايين من الدولارات.

اقرأ أيضاً