أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

المرشد الأعلى في إيران يضع شروطاً للإبقاء على الاتفاق النووي

by Athr Press R

حدد المرشد الأعلى في إيران الخامنئي أمس الأربعاء سبعة شروط، للإبقاء على الاتفاق النووي مع القوى العالمية من ضمنها اتخاذ البنوك الأوروبية خطوات لتأمين التجارة مع بلاده بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.

ونشر في الموقع الرسمي للمرشد الأعلى أنه اشترط أيضاً أن تحمي القوى الأوروبية مبيعات النفط الإيرانية، في مواجهة الضغوط الأميركية وأن تواصل شراء النفط الخام الإيراني.

وورد في الموقع: “يجب أن تؤمن البنوك الأوروبية التجارة مع الجمهورية الإسلامية، لا نريد أن نبدأ نزاعاً مع هذه الدول الثلاث (فرنسا وألمانيا وبريطانيا)، لكننا لا نثق بها أيضاً”.

وتابع بأنه “يجب أن تضمن أوروبا مبيعات النفط الإيرانية ضماناً تاماً، وفي حالة تمكن الأميركيين من الإضرار بمبيعاتنا النفطية، يجب أن يعوض الأوروبيون هذا ويشتروا النفط الإيراني”.

وكان رئيس أركان الجيش الإيراني الميجر جنرال محمد باقري وصف أمس، الزعماء الأميركيين بأنهم “ناكثون للعهد ومجرمون”، وقال للبرلمان الإيراني: “إن طهران لن تذعن للضغط الأميركي للحد من أنشطتها العسكرية.. وواشنطن ليس لديها الشجاعة لمواجهة عسكرية مع طهران”.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبعد مطالب “إسرائيلية” قرر نقض الاتفاق النووي الإيراني بطريقة خارجة عن البروتوكلات والعلاقات الدولية، فيما دعمت عدة دول عربية وخصوصاً الخليجية منها هذا القرار.

اقرأ أيضاً