أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

المرشح المحتمل لخلافة ميركل: طريق اللاجئين إلى ألمانيا لم يعد مفتوحاً

by Athr Press Z

دعا المرشح المحتمل لخلافة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، فريدريش ميرتس، إلى سياسة ترحيل للاجئين من بلاده “أكثر حزماً”، مشيراً إلى رفضه لاستقبال اللاجئين من المخيمات في اليونان أو البوسنة.

وقال ميرتس في تصريحات لصحف مجموعة “فونكه” الألمانية الإعلامية: “الاتحاد الأوروبي بأكمله ملزم على وجه الخصوص بمساعدة اللاجئين في مواقعهم في البلقان أو في الجزر اليونانية، لكن لا يمكن حل هذه الكارثة الإنسانية بالقول: يأتي الجميع إلى ألمانيا، هذا الطريق لم يعد مفتوحاً”، وفقاً لما نقلته قناة “DW” الألمانية.

ودعا ميرتس إلى عمليات ترحيل أكثر حزماً من السنوات السابقة، فيما أوضح أن بلاده لن تتمكن من ترحيل لاجئين مرفوضين بالقدر الذي قد يكون ضرورياً لحين إشعار آخر.

وحول ترحيل اللاجئين السوريين على وجه الخصوص، قال ميرتس: “في حالة سورية هناك عقبات قانونية وإنسانية وكذلك واقعية، بسبب عدم وجود خطوط طيران وطرق برية مفتوحة، وبالتالي فإن الترحيل إلى سورية لن يكون ممكناً إلا في حالات فردية”.

ويأتي تصريح ميرتس بالتزامن مع انتهاء الحظر العام على الترحيل إلى سورية، بنهاية العام الماضي بعد أن اتفق وزراء داخلية الولايات على ذلك، وكان وزراء “الحزب الاشتراكي الديمقراطي” يسعون إلى تمديده دون قيود، بينما سعى وزراء “التحالف المسيحي” إلى عدم استبعاد الترحيل للمجرمين الخطرين، واتفق الوزراء على دراسة كل حالة على حدة.

وفي وقت سابق، أثار وزير الدولة في وزارة الداخلية الألمانية، هانس يورغ انغيلكه، الجدل بتصريحه الذي قال فيه: “إن ألمانيا ستسمح مجدداً بعمليات الترحيل إلى سورية اعتباراً من كانون الثاني المقبل، في حال اعتبرت السلطات الألمانية أن السوريين يشكلون تهديداً للأمن الألماني” في حين قال وزير داخلية مقاطعة سكسونيا السفلى بوريس بيستوريوس: “من الناحية العملية فإن إجراءات الترحيل إلى سورية يمكن أن تبقى شبه مستحيلة لعدم وجود مؤسسات دولة لدينا علاقات دبلوماسية معها”.

أثر برس

اقرأ أيضاً